صحيفة: محادثات سعودية إيرانية لمحاولة إصلاح العلاقات المنقطعة

رويترز – مصدر الإخبارية 

أجرى مسؤولون سعوديون وإيرانيون كبار، محادثات سعودية إيرانية مباشرة، في سبيل محاولة إصلاح العلاقات بين الخصمين الإقليميين بعد أربع سنوات من انقطاع العلاقات الدبلوماسية، وذلك وفق ما نشرت “رويترز”، الأحد، نقلاً عن مصادر وصفت بالمطلعة.

وأوردت وكالة الأنباء العالمية، وفقاً لما جاء في تقرير نشر في صحيفة “فايننشال تايمز”، أن الجولة الأولى من المحادثات السعودية الإيرانية جرت في بغداد في التاسع من أبريل نيسان وتضمنت مباحثات بشأن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على السعودية وكانت إيجابية.

وأفادت “رويترز” أنها طلبت من السلطات السعودية الرد على هذه الأنباء ولكنها لم تتلق رداً حتى اللحظة، فيما لم يتسن لها الاتصال بمسؤولين إيرانيين للتعليق.

اقرأ أيضاً: الاتفاق النووي الإيراني.. هل يفضي اجتماع اليوم إلى عودة واشنطن لخطة العمل المشتركة؟

كما نقلت الصحيفة، وفق “رويترز” عن مسؤول سعودي كبير نفيه إجراء أي محادثات سعودية إيرانية.

ويأتي هذا التقرير في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي عارضته الرياض وتضغط فيه الولايات المتحدة من أجل إنهاء الحرب في اليمن التي ينظر إليها في المنطقة على أنها حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

ودعت الرياض إلى إبرام اتفاق نووي بمعايير أقوى وقالت إنه لابد من انضمام دول الخليج العربية إلى أي مفاوضات بشأن الاتفاق لضمان تناوله هذه المرة لبرنامج الصواريخ الإيراني ودعم طهران لوكلائها الإقليميين.

وأيدت السعودية وحلفاؤها قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي للدول الكبرى وإعادة فرض العقوبات على طهران التي ردت بخرق العديد من القيود على أنشطتها النووية.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية السعودية لرويترز الأسبوع الماضي إن إجراءات بناء الثقة قد تمهد الطريق لإجراء محادثات موسعة بمشاركة خليجية عربية.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء العراقي قد قام بزيارة السعودية في أواخر الشهر الماضي.

المصدر: رويترز