فصائل فلسطينية تدين منع الاحتلال لقاء تشاوري للانتخابات بالقدس وتدعو للاشتباك

غزة-مصدر الإخبارية

أدانت فصائل فلسطينية، منع الاحتلال الإسرائيلي عقد لقاء تشاوري لمرشحي الانتخابات بالقدس، واعتقال 3 من المرشحين، بعد أن حاصرت فندق “السانت جورج الذي كان من المقرر عقد لقاء تشاوري عن الانتخابات فيه.

وقالت حركة حماس على لسان المتحدث بلسانها حازم قاسم :” إن ‏منع الاحتلال لعقد لقاء تشاوري لعدد من مرشحي مدينة القدس، استمرار للتدخل السافر في الانتخابات، وتأكيد على أن إجراءها في القدس”، ودعت إلى  عملية اشتباك شاملة لإيقافه عن ذلك.

وأضافت حماس خلال بيان لها “فمن المرفوض بالكلية الارتهان لإرادة المحتل في قضية الانتخابات في القدس وانتظار موافقته، بل ننتزع هذا بالحق بالمدافعة والاشتباك”.

كذلك أدانت حركة فتح اعتقال الاحتلال لمرشحين للانتخابات ومنعهم من عقد مؤتمر صحفي القدس.

وأكدت خلال بيان لها على أن كل هذه الممارسات لن ترهبهم ولن تمنعهم من التمسك بالثواب الفلسطينية،  بالقدس كعاصمة لدولة فلسطين”.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والناطق باسم الحركة إياد نصر “إن إجراءات الاحتلال التعسفية المتواصلة بحق المقدسيين منافية لجميع الأعراف الدولية والإنسانية، وقواعد القانون الدولي الإنساني وهي تكريسا لسياساته التي تعمل على تهويد القدس”.

وأوضح على أن السياسة الفاشية تبين نهج دولة الاحتلال القائم على التطهير العرقي والتهجير القسري من القدس، وأكد على أنه سيبقى إجراء الانتخابات في القدس ترشحاًواقتراعاً مبدأ يرسخ بوصلتنا تجاه القدس، والتزامنا بوابتنا الوطنية التي قضى من اجلها الشهداء”.

وطالب المجتمع الدولي بضرورة إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومحاسبتها ومساءلتها على انتهاكاتها بحق أهلنا المقدسيين، وتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا والسماح بعقد الانتخابات ترشحاً و اقتراعاً بالقدس العاصمة المحتلة.

بدورها أدانت قائمة المبادرة الوطنية الفلسطينية، للتغيير وإنهاء الانقسام،  اعتداء قوات الاحتلال على مؤتمر صحفي لقوائم انتخابية بمدينة القدس، ومنع عقد لقاء تشاوري للانتخابات، واصفة إياه بالاعتداء “العنصري و البلطجي”.

وأكدت على أن الممارسات التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق المرشحين على القوائم الانتخابية ومحاولة فاشلة للتشويش والارباك لمنع إجراء الانتخابات بمواعيدها المحددة في غزة و الضفة و بالتحديد في مدينة القدس .