الهند - السلالة الهندية

لماذا تثير السلالة الهندية من فيروس كورونا قلقاً عالمياً؟

وكالات – مصدر الإخبارية 

تشهد الهند موجة إصابات غير مسبوقة، بعد تسجيلها أكثر من مليوني إصابة خلال شهر واحد، والتي جاءت بعد تخليها عن إجراءاتها الوقائية خلال تنظيم المهرجانات والتجمعات، ولكن هل يكون السبب هو ظهور السلالة الهندية من فيروس كورونا والتي حذر من خطورتها وسرعة انتشارها خبراء الصحة.

تتزايد مخاوف انتشار السلالة الهندية من فيروس كورونا بعد اكتشاف العديد من الحالات، وبعد تأكيد منظمة الصحة على خطورتها، قائلة إن اللقاحات المسجلة قد تكون أقل تأثيراً عليها، في الوقت الذي يقول فيه العلماء إن الأبحاث على السلالة الهندية أثبتت أنها تحتوي على طفرات تجعل منها أكثر قدرة على الانتشار والعدوى.

ونشر موقع سكاي نيوز عربية تصريحاً عن مسؤولة ببرنامج الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، قالت فيه إن ” السلالة تم اكتشافها لأول مرة في ولايتين هنديتين بنهاية عام 2020، وقد زادت حالات الإصابة بهذه السلالة من الفيروس منذ نهاية العام الماضي”.

اقرأ أيضاً: دراسة ترفع النقاب عن نتائج مبشّرة حول السلالة البريطانية لكورونا

وأوضحت مسؤولة برنامج الطوارئ أن الفيروس يتحور ويتغير بمرور الوقت، وهذا أمر مثير للقلق نظرًا لأن هذه التغيرات تمنحه القدرة على الانتشار والعدوى، “مما يكون له انعكاس على إجراءاتنا المضادة لمواجهة الجائحة التي تشمل استخدام اللقاحات”.

أثار هذا التطور المخاوف التي ستلقي بظلالها على المزيد من الآثار السلبية على تدابير مواجهة الفيروس ليس في الهند فحسب، بل في العديد من بلدان العالم خاصة ما يتعلق منها باللقاحات المستخدمة.

ويعتمد برنامج أو منحة “كوفاكس” الدولية لتوزيع اللقاحات على المصنع الموجود في الهند لتوفير الجرعات لأكثر من تسعين بلداً نامياً حول العالم، وأي تأخير أو توقف في هذا المصنع قد ينعكس سلباً على القدرة في التوزيع، في هذه البلدان.

وقد أبطأت الهند المساعي التي يقودها برنامج “كوفاكس” لإرسال لقاحات لدول أخرى من المصنع الموجود على أراضيها حيث تبحث السلطات تغطية احتياجاتها الداخلية المتصاعدة أولا.

وتأتي هذه الموجة الثانية في الوقت الذي استخدمت فيه الهند أكثر من مئة مليون جرعة لقاح منذ يناير الماضي، في محاولة لتعزيز برنامج الوقاية.

ورغم أن الهند هي ثالث دولة على مستوى العالم في ما يتعلق بمعدل إعطاء اللقاح لسكانها، لكن يبدو أن هذا ما زال غير ملائم بالمقارنة بعدد السكان الضخم. تبحث السلطات تغطية احتياجاتها الداخلية المتصاعدة أولا.

وتأتي هذه الموجة الثانية وظهور السلالة الهندية في الوقت الذي استخدمت فيه الهند أكثر من مئة مليون جرعة لقاح منذ يناير الماضي، في محاولة لتعزيز برنامج الوقاية.

ورغم أن الهند هي ثالث دولة على مستوى العالم في ما يتعلق بمعدل إعطاء اللقاح لسكانها، لكن يبدو أن هذا ما زال غير ملائم بالمقارنة بعدد السكان الضخم.

 

Exit mobile version