هذه الفئات في مأزق ولن تستفيد من لقاح كورونا

صحة-مصدر الإخبارية

يستمر فايروس كورونا التفشي حول العالم، في الوقت ذاته تسعى الدول جاهدة للتلقيح، لكن أمام ذلك هنالك فئات لن تستفيد من  لقاح كورونا وستبقى عرضة للإصابة في أي وقت.

ولن يستطيع  الأشخاص الذين يعانون ضعفا في الجهاز المناعة التصدر للفايروس من خلال اللقاح، لعدم قدرتهم على  إنتاج ما يكفي من الخلايا المضادة للعدوى، مما دفع الباحثين لتطوير واختبار تقنية علاجية تعتمد على ما يعرف بـ”الأجسام المضادة وحيدة النسيلة”.

ومن بين الفئات التي لن تستفيد من لقاح كورونا الدكتور أندرو ويلويتز، الذي يخضع نفسه لحجر داخل البيت منذ أكثر من سنة، ويشرف على الطاقم الطبي الذي يعمل تحت إمرته عن طريق تطبيق “زوم”.

ويشغل ويلويتز إدارة قسم المستعجلات الطبية في مركز “مونتفيوري” الاستشفائي في ولاية نيويورك، لكنه اضطر للمكوث في البيت لأن خلايا جهازه المناعي تعرضت للتلف بعد خضوعه لعلاج من السرطان في سنة 2019.

ورغم حصول انفراج في أزمة كورونا بالولايات المتحدة، بعدما استفاد ملايين الأشخاص من اللقاح فصاروا يخرجون ويسافرون، يقول الطبيب إنه لا يغادر بيته إلا في حالات قليلة جدا، لأنه ما زال عرضة للخطر.

وتلقى الطبيب اللقاح يناير الماضي، لكن جسمه لم ينتج أي أجسام مضادة على الإطلاق، وهو بدوره لم يكن يتوقع أن يحصل هذا الأمر، لأنه أكاديمي مرموق في الطب ويعرف حالته الصحية جيدا.

ويعد هذا الطبيب واحدا من بين ملايين الأميركيين الذين يعانون هذا اضطراب نقص المناعة ولن يستفيدوا من اللقاح لأن أجسامهم لا تستطيع إنتاج الخلايا التي تحارب الفيروس، ولن تستفيد من لقاح كورونا.

و بهذا فإن احتمال وفاة  الأشخاص ضعيفي المناعة، جراء مرض “كوفيد-19” إلى 55 في المئة، وهي نسبة مرتفعة للغاية.

ولا توجد في الوقت الحالي بيانات بشأن نسبة عدم الاستجابة للقاح كورونا وسط هؤلاء الأشخاص الذين يعانون ضعفا في الجهاز المناعي.

وينصح خبراء بتلقي من يعانون ضعفا في الجهاز المناعي، لأن التطعيم قد ينتجُ نسبة محدودة من الخلايا، أي أنه يقلل الخطر على الأقل، حتى وإن لم يحقق اللقاح تحصينا كبيرا على غرار من لا يعانون اضطرابات المناعة.