الاقتصاد الصيني ينمو بقوة بالربع الأول من 2021

رويترز- مصدر الإخبارية:

نما الاقتصاد الصيني بشكل متسارع وقوي خلال الربع الأول من العام الجاري، بالتزامن مع الانخفاض الملحوظ في فيروس كورونا، والطلب الكبير على المستوى الداخلي والخارجي، والدعم الحكومي للشركات.

وقفز الناتج المحلي الإجمالي في الصين بشكل قوي لأكثر من 18% بالربع الأول من 2021، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وتعتبر هذه القفزة هي الأعلى منذ 1992، في الوقت الذي تم الاحتفاظ بسجلات فصلية رسمية، وفي ظل اجراءات قوية للحد من فيروس كورونا وتقدم دعم نقدي للشركات.

ويستعيد الاقتصاد الصيني عافيته بشكل تدريجي بعدما شهد انهياراً بنسبة 6.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، حين تحول تفشى كوفيد-19 في مدينة ووهان بوسط الصين إلى وباء كامل القوة.

وتحتل الصادرات مقدمة التعافي في ظل حالة الطلب الخارجي الكبيرة على منتجات المصانع الصينية، ناهيك عن الايجابية المنتظمة في الاستهلاك، رغم عدم الاستقرار في فيروس كورونا في بعض مدن الصين.

وتشير التوقعات إلى أن اقتصاد الصين سينمو بنسبة 8.6% في 2021، عقب زيادة 2.3% في العام الماضي وهي الأضعف في 44 عاما، مما يجعل الاقتصاد الثاني قوة على مستوى العالم الوحيد القادر على الصمود، متفادي الانكماش الاقتصادي العالمي خلال جائحة كورونا.

وتعاني اقتصادات العالم من انهيارات قوية نتيجة حالة التفشي الكبير لفيروس كورونا، وتعطل معظم النشاطات الاقتصادية في ظل الإغلاقات الكبيرة التي تقودها الحكومات في محاولات الحد من تأثيرات الجائحة.