اشتية والبنك الأوروبي يبحثان سبل الاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية والزراعية

رام الله_مصدر الاخبارية

حضر رئيس الوزراء د. محمد اشتية، اليوم الخميس، لقاء عبر الفيديو كونفرنس, يضم كلاً من وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ورئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو.

وهدف اللقاء البحث عن سبل دعم البنك الأوروبي لعدد من المشاريع التنموية في فلسطين، خاصة مشاريع الطاقة الشمسية والزراعة.

وأشار اشتية خلال اللقاء الى أهمية تماشي أولويات دعم البنك الأوروبي لمشاريع التنمية مع خطط التنمية الحكومية، بما يساهم في خلق فرص عمل للشباب، بالإضافة الى توسعة قاعدة الاستفادة للشركات الصغيرة.

وأوضح رئيس الوزراء إلى أنّ الحكومة قدمت العديد من الحوافز لتشجيع الاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى الاستثمار في قطاع الزراعة، والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر، خاصة أن الحكومة قد قامت في هذا السياق بتقديم أراضي الدولة والأوقاف من أجل إقامة الشباب لمشاريع تنموية عليها.

وظهرت فكرة الاقتصاد الأخضر نتيجة لأزمات متعددة تعرضت لها المنطقة العربية، وهدفها هو تحقيق تنمية اقتصادية، عن طريق إنشاء مشاريع صديقة للبيئة، باستخدام التكنولوجيا في مجال الطاقة المتجددة، ويدعو إلى تطبيق هذا النموذج على القطاعات القائمة، وتغيير أنماط استهلاكها غير المستدام، مما ينجم عن ذلك، توفير فرص عمل جديدة، تعمل على الحد من الفقر، والبطالة، إلى جانب تقليل كثافة استخدام الطاقة، واستهلاك الموارد، وانتاجها.

في هذا الإطار تسعى الدول إلى وضع تصور لإطلاق اقتصاد مبني على استراتيجية الانتقال إلى اقتصاد أخضر، مع الأخذ بعين الاعتبار أربعة محاور أساسية: أزمة الطاقة وارتفاع أسعار الوقود الأحفوري الذي أصبحت مخزوناته مهددة بالنضوب، والأزمة الاقتصادية وتوظيف الاستثمارات الخضراء كوسيلة للإنعاش الاقتصادي.