الإهمال الطبي للأسرى: تدهور الوضع الصحي لأسير ومماطلة في علاج آخر

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي ممارسة سياسة الإهمال الطبي للأسرى، صرحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي نقلت، اليوم الخميس، الأسير المضرب عن الطعام عماد سواركة من سجن “النقب” الى معتقل “عسقلان”.

وقالت الهيئة في بيان لها إن الأسير سواركة (37 عاما) من مدينة أريحا، يواصل إضرابه لليوم الـ 29 على التوالي؛ رفضاً لاعتقاله الإداري.

وأوضحت أن الأسير قد أعلن عن إضرابه بعد تمديد الاحتلال اعتقاله إدارياً لأربعة أشهر للمرة الثالثة على التوالي، محذرة من تدهور وضعه الصحي بسبب اضرابه المتواصل عن الطعام، وهو متزوج، وأب لخمسة أطفال.

في سياق متصل قالت الهيئة إن إدارة سجن “إيشل” تماطل في تقديم العلاج اللازم للأسير شرحبيل أبو ذريع (49 عاما) من بلدة العيزرية بمدينة القدس، والمحكوم بالسجن الإداري.

وبينت أن الأسير أبو ذريع يعاني من عدة أمراض مزمنة، فهو يشتكي من ضعف بعضلة القلب، حيث أن العضلة تعمل بنسبة 2% وهو بحاجة ماسة لإجراء عملية لتركيب جهاز لتنظيم دقات القلب، ويشتكي أيضاً من ارتفاع بضغط الدم ومن وجود ماء على الرئتين، ويعاني من مرض النقرس ومن كسل كلوي، إضافة إلى معاناته من الديسكات في ظهره ورقبته، ومن وجود رمل وترسبات بالبول، ومن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى أن إدارة سجن الاحتلال لا تكترث لحاله، وتكتفي بإعطائه المسكنات، وتماطل في متابعة أوضاعه الصحية الصعبة، علما بأن حالته الصحية تستدعي ضرورة إجراء عملية قسطرة له، وتركيب جهاز لتنظيم دقات القلب بأسرع وقت ممكن.