الاقتصاد الوطني تفتح باب التسجيل لمنح الاستثمار الريادي

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن فتح باب التسجيل لبرنامج “منح الاستثمار المشترك الريادي”، ضمن مشروع دعم ابتكارات القطاع الخاص.

وقالت الوزارة في بيان لها إن المشروع ينفذ بتمويل مباشر من البنك الدولي، وإشرافها.

وأضافت أن البرنامج يقدم المنح للشركات الناشئة الإبداعية والريادية والتي تقدم خدمات أو منتجات باستخدام آليات تكنولوجية متطورة، بهدف تحفيز الاستثمار الريادي وإتمام الصفقات.

ودعت الراغبين بمعرفة التفاصيل والشروط والمعايير وتقديم الطلبات بزيارة موقع المشروع الإلكتروني: من هنا.

ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي متواصل منذ 14 عاماً الأمر الذي تسبب بخسائر فادحة للاقتصاد الوطني، وإغلاق العديد من المصالح التجارية والصناعية، وظهور العديد من الأزمات الإنسانية، أبرزها ارتفاع نسبة البطالة لأكثر من 50% والفقر لأكثر من 67%، والانعدام الغذائي لأكثر من 80%، بالإضافة لأن أكثر من نصف سكان القطاع الذين يتجاوزن لـ 2مليون مواطن يعتمدون على المساعدات الانسانية.

وتعتبر المشاريع الريادة والصغيرة من أهم الأدوات للحد من تفشى نسب البطالة والفقر، وتلعب دوراً بارزاً رفع الناتج المحلي الإجمالي، وتقليل عجز الموازنة العامة، من خلال العوائد الضريبية، التي ترتبط زيادتها بشكل مباشر في رفع معدل الإنفاق الحكومي في شتى المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية.

كما يعد التميز في المنشآت الصغيرة رافداً من روافد الرقي والتقدم، حيث يتولد الإبداع والابتكار في كثير من هذه المنشآت، ويتحول العديد منها إلى شركات كبيرة مطورة ومستخدمة للتقنيات المتقدمة وناهضة بالاقتصاد الوطني لاحقاً.