اليونسكو تتبنى قرارًا جديدًا بشأن اعتداءات الاحتلال في القدس

رام الله-مصدر الإخبارية

تبنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، قرارا بالإجماع بشأن اعتداءات الاحتلال على مدينة القدس القديمة، وأسوارها، مطالبة بسرعة تعيين ممثل دائم للمديرية العامة في البلدة القديمة للقدس؛ لرصد الإجراءات ضمن اختصاصات المنظمة.

ودعا القرار اليونسكو لضرورة إرسال بعثة رصد تفاعلي إلى القدس بشأن إجراءات إسرائيل، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي.

وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز، مساء أمس الأربعاء، أن قرار تبني المجلس التنفيذي لليونسكو، جاء نتيجة جهد دبلوماسي أردني بالتنسيق مع الأشقاء في دولة فلسطين، والمجموعتين العربية، والإسلامية في المنظمة.

واعتبر الفايز أن القرار يؤكد الموقف الأردني تجاه البلدة القديمة للقدس وأسوارها، بما فيها الأماكن المقدسة الإسلامية، والمسيحية. وثبّت القرار تسمية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف كمترادفين لمعنى واحد.

وبينت الخارجية الأردنية أن قرار اليونسكو جدد التأكيد على اعتبار الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير طابع المدينة المقدسة ووضعها القانوني لاغية وباطلة.

وأشار إلى أن القرار يؤكد قرارات اليونسكو الخاصة بالقدس “التي عبرت جميعها عن الأسف نتيجة فشل إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال، في وقف أعمال الحفر وإقامة الأنفاق وكافة الأعمال غير القانونية والمدانة في القدس الشرقية وفق قواعد القانون الدولي.

بالإضافة إلى أنه ما زالت إسرائيل تستمر في مبدأ عرقلتها لإجراء الانتخابات الفلسطينية في مدينة القدس، من كونها تعد الأخيرة تقع ضمن سيطرتها ومن أراضي الدولية، لاسيما بعدما اعترفت الولايات المتحدة بها عام 2017 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، كعاصمة لدولة الاحتلال.