العبادلة لمصدر: توقعات بانتهاء موجة كورونا بغزة مطلع مايو المقبل

وعزوف من المواطنين عن اللقاح البريطاني

رباب الحاج – مصدر الإخبارية

كشف مدير دائرة مكافحة العدوى، والسلامة في وزارة الصحة بغزة عن الموعد المتوقع؛ لانتهاء الموجة الحالية من فيروس كورونا في قطاع غزة.

وقال العبادلة في تصريحات ل ـ”مصدر الإخبارية” صباح اليوم الخميس، إنه يتوقع انتهاء الموجة الثانية لفيروس كورونا بغزة في غضون 5 مايو المقبل، وأن تعود الحالة الوبائية لما كانت عليه سابقًا.

ولفت إلى أنه من المبكر تقييم الوضع في هذا الوقت بالنسبة للإجراءات المعمول بها، موضحاً أنها تحتاج لمزيد من الوقت؛ لتثبت نجاعتها.

في نفس الوقت شدد العبادلة على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات للحفاظ على منحنى وبائي منخفض ومنع زيادة الإصابات بصورة كبيرة.

وفي حديثه عن الإقبال على التطعيمات بيّن العبادلة أنه ومنذ انتهاء كمية تطعيمات اللقاح الروسي “سبوتنيك” هناك عزوف وتخوف من المواطنين تجاه اللقاح البريطاني “أسترازينيكا” مما قلل نسبة التطعيمات عن السابق.

يأتي ذلك في وقت سجلت فيه وزارة الصحة بغزة اليوم الخميس 5 حالات وفاة، و1162 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الصحة في موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا إنها قامت بإجراء 3234 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.

كما تم تسجيل تعافي 1050 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا، ليبلغ الإجمالي التراكمي للمصابين 87166 إصابة.

في حين بلغت الحالات النشطة 21006 حالة، والمتعافين 65443 حالة، والوفيات 717 حالة وفاة كما بلغت الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 398 حالة، والحالات الخطيرة والحرجة 262 حالة.

وبالنسبة للتطعيمات أوضحت الصحة أن إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة 81600 جرعة وهي تكفي 40800 شخص، وعدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح 32797 شخص.