الكشف عن استعداد إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في نطنز

رداً على تخريب "إسرائيل"

(رويترز) – أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران استعدت تقريباً لتخصيب اليورانيوم إلى 60% في منشأة فوق الأرض في نطنز، وأنها تعتزم إضافة 1024 من أجهزة الجيل الأول (آي.آر-1) تحت الأرض هناك تقول طهران إنها تعرضت للتخريب.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الأربعاء: “تحققت الوكالة من أن إيران أتمت تقريباً الاستعدادات لبدء إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم المخصب إلى 60% من اليورانيوم 235 في محطة نطنز التجريبية”.

وتابع تقرير الوكالة: “إيران تعتزم استخدام 6084 جهاز طرد مركزي آي.آر-1 مركبة في 36 مجموعة (إجمالا في منشأة نطنز)”.

في حين قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الولايات المتحدة وإيران ستستأنفان المحادثات غير المباشرة التي تهدف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني اليوم الخميس في فيينا.

وكشفت إيران أنها ستخصب اليورانيوم لدرجة نقاء 60%، وهي نسبة تقترب من مستوى 90% اللازم لصنع قنبلة نووية وتزيد كثيراً عن أقصى مستوى وصلت إليه حالياً وهو 20%.

ولفتت إلى أنها ترد بهذه الخطوة على عمل التخريب الذي نفذته “إسرائيل” ضد المنشأة الواقعة تحت الأرض.

وبحسب رويترز لا يسمح الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى الكبرى لطهران سوى بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة نقاء 3.67%، وهي أحد القيود العديدة التي انتهكتها منذ أكثر من عام رداً على انسحاب واشنطن من الاتفاق في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب ومعاودة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

كما ينص الاتفاق على أن إيران لا يمكنها إنتاج من اليورانيوم المخصب إلا فيما يصل إلى 5060 جهاز طرد مركزي آي. آر-1 في محطتها لتخصيب الوقود تحت الأرض في نطنز.