الكونغرس: طرح قانون يربط المساعدات المقدمة لـ”إسرائيل” باحترام الفلسطينيين

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية أن عضو الكونغرس الأميركي عن ولاية مينيسوتا بيتي ماكولوم تعتزم التقدم بمشروع قانون يربط المساعدات الأميركية المقدمة لـ “إسرائيل” باحترامها حقوق الشعب الفلسطيني.

وبحسب التقارير فقد مارست المؤسسات الفلسطينية العاملة على الساحة الأميركية حملة ضغط للتواصل مع أعضاء كونغرس، للتوقيع على مشروع القانون الذي يحظى بدعم قطاعات ومنظمات أميركية رئيسية وفاعلة.

بدورها قالت عضو الكونغرس ماكولوم في وثيقة المشروع: “إن القانون يهدف للدفاع عن حقوق الإنسان للأطفال والأسر الفلسطينيين الذين يعيشون في ظل احتلال إسرائيل العسكري.

ودعت أعضاء الكونغرٍس الأمريكي الملتزمين بتعزيز حقوق الإنسان والسلام والعدالة للفلسطينيين أن يشاركوا برعاية هذا القانون.

وفي تفاصيله يحظر مشروع القانون استخدام الأموال الممنوحة لـ “إسرائيل” من أموال دافعي الضرائب الأميركيين في كل من الحالات:

1) الاعتقال العسكري أو الإساءة أو سوء معاملة الأطفال الفلسطينيين أو الاعتقال العسكري الإسرائيلي.

2) دعم مصادرة وتدمير الممتلكات والمنازل الفلسطينية بما ينتهك القانون الدولي الإنساني.

3) أي دعم أو مساعدة لضم إسرائيل أحادي الجانب للأراضي الفلسطينية في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

في حين يحظى القانون بدعم واسع من ممثلي تحالفات تضم عشرات الكنائس الأميركية وأصوات يهودية من أجل السلام، وعدة مؤسسات فلسطينية أميركية، بينها: حركة عدالة، والمنظمة الحقوقية لفلسطين، ومنظمات للمسلمين، بينها: مؤسسة مسلمون أميركيون من أجل فلسطين.

من جهته كشف عضو الهيئة الإدارية للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة سنان شقديح عن توجه لإطلاق وتنظيم فعالية واسعة لإنفاذ هذا القانون، ودفع أعضاء كونغرس آخرين للتوقيع عليه.