لقاحات كورونا لقاح فايزر وموديرنا

هل لقاح كورونا يُفطر؟ فتاوى شرعية تحسم الجدل

وكالات – مصدر الإخبارية

تكثر هذه الأيام التساؤلات حول لقاح كورونا هل يُفطر الصائم؟ في هذا الشان صدرت عدة فتاوى شرعية تحسم الجدل وتزيل القلق لدى الصائمين.

أصدر المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، فتوى حول لقاح كورونا بالنسبة للصائم.

وقال المفتي في رده على التساؤلات الكثيرة حول ما إذا كان لقاح كورونا مفطراً للصائم؟ بالقول: “لقاح كورونا ليس مفطراً للصائم، لأنه ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يعطى عن طريق العضل فليس بمفطر”.

وأجمعت هيئات الإفتاء والمجامع الفقهية فى العالم الإسلامي على أن حقنة اللقاح ضد فيروس كورونا، لا تفطر الصائم ولا بأس من أخذها في نهار شهر رمضان.

وقالت الهيئات في بيان لها: “إذا تعب المريض كثيراً من الصوم بسبب الحقنة التي أخذها أو أشار عليه الطبيب المسلم الحاذق بالفطر دفعاً للضرر عنه وتخفيفاً للألم جاز له الفطر وعليه القضاء بعد الشفاء».

في نفس الوقت قال الأزهر الشريف في فتوى نشرها على موقع مركز الأزهر العالمي، إن لقاح كورونا لا يفطر الصائم في نهار شهر رمضان.

وتابع الأزهر: “لقاح كورونا في التطعيم يدخل بدن المسلم عن طريق الحقن، وليس عن طريق الفم، وأن جميع لقاحات كورونا التي أنتجتها الشركات العالمية مثل فايزر، وسبوتنيك V، وغيرهما، تعمل عن طريق حقن لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع فيروس كورونا داخل جسم الإنسان”.

وأوضح بالقول: «اللقاحات والتطعيمات التي تحقن في جسم الإنسان لمواجهة أي عدوى ليست أكلاً ولا شربًا، وتعاطيها يكون عن طريق الحقن بالإبرة في ظاهرِ البدن وليس من المنفذ الطبيعي المعتاد كالفم والأنف المفتوحان ظاهراً؛ ومن ثمّ؛ لا يفطر الصائم بها؛ لأن شرط نقض الصوم أنْ يصل الداخل إلى الجوف مِن منفذ طبيعي مفتوح ظاهر حساً».

ولفت الأزهر إلى أنه بناءً على ذلك فإن تعاطي لقاح كورونا في نهار رمضان عن طريق الحَقن بالإبرة في الذراع (العضد) لا يفطر به الصائم؛ لأنه دخل بدنه عن طريق الجلد، والجلد ليس منفذًا للجوف، وإن كان الأولى تأخير تعاطي اللقاح لما بعد الإفطار؛ لما قد يحتاج إليه الإنسان من تغذية أو علاج بعد التطعيم.

Exit mobile version