البرنامج النووي الإيراني - المحادثات السعودية الإيرانية

البرنامج النووي الإيراني: الرياض تدعو طهران لتفادي التصعيد

وكالات – مصدر الإخبارية 

عبرت وزارة الخارجية السعودية عن قلقها إزاء التطورات الراهنة التي تخص البرنامج النووي الإيراني، بعدما أعلنت إيران رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%، الأمر الذي لا يمكن اعتباره برنامجاً مخصصاً للاستخدام السلمي، حد وصفها.

ودعت السعودية، اليوم الأربعاء، السلطات الإيرانية، عبر بيان صادر عن خارجيتها، إلى تفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها للمزيد من التوتر، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

كما ودعت الرياض طهران إلى الانخراط بجدية في المفاوضات الحالية، انسجاماً مع تطلعات المجتمع الدولي اتجاه تسخير البرنامج النووي الإيراني لأغراض سلكية وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع، ويحد من استخدام أسلحة الدمار الشامل.

اقرأ أيضاً: هكذا تم تفجير مفاعل نطنز النووي الإيراني و”إسرائيل” المتهم الأول

كما وأكدت السلطات السعودية على أهمية توصل المجتمع الدولي إلى اتفاق بمحددات أقوى وأطول، وبما يعزز إجراءات الرصد والمراقبة ويضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي أو حتى تطوير القدرات اللازمة لهذا الأمر.

وشددت الرياض أيضاً، على ضرورة أن يأخذ الاتفاق بعين الاعتبار قلق دول المنطقة العميق من الخطوات التصعيدية التي تتخذها إيران لزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي، ومن ضمنها برنامجها النووي.

جدير بالذكر، أن طهران كانت قد أعلنت الثلاثاء الماضي بدئها بتخصيب اليورانيوم بنسبة ستين بالمئة، وذلك في أعقاب حادث انفجار مفاعل نطنز النووي والجدل الكبير الذي أثاره حول أسباب حدوثه ومن يقف خلفها.

وكتب كاظم غريبابادي في تغريدة له على “تويتر”، أن الأعمال التحضيرية لتنفيذ هذا القرار بدأت مساء الثلاثاء.

وأضاف غريبابادي : “ونخطط لتكديس الإنتاج سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي المخصصة لليورانيوم المخصب بنسبة ستين بالمئة) الأسبوع المقبل”.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية “واس”

Exit mobile version