جدول الانتخابات الفلسطينية التشريعية 2021

انتهاء الطعون اليوم

رام الله-مصدر الإخبارية

من المقرر أن تنتهي اليوم الأربعاء مرحلة الطعن على قرارات لجنة الانتخابات المركزية بشأن الاعتراضات على الترشح، أمام محكمة الانتخابات، والتي كانت قد بدأت بـ 12 إبريل الحالي.

وتبدأ غدا مرحلة فصل محكمة الانتخابات التشريعية الفلسطينية، بالطعون المقدمة إليها على قرارات اللجنة بخصوص الاعتراضات،  والتي ستستمر حتى 21 أبريل الجاري.

ويوم الخميس 29 أبريل هو اليوم الأخير لانسحاب القوائم المرشحة للانتخابات التشريعية، وبعدها بيوم (30 أبريل) تنشر لجنة الانتخابات القوائم النهائية بأسماء القوائم ومرشحيها.

وفي يوم 30 أبريل تبدأ الدعاية الانتخابية للقوائم، وتستمر حتى 20 مايو/ أيار المقبل، ومن تاريخ 8-15 مايو تعتمد لجنة الانتخابات الوكلاء عن القوائم.

وفي 20 مايو يبدأ الاقتراع المسبق لقوى الأمن، وبعدها بيومين (22 مايو) يبدأ الاقتراع العام، فيما تظهر النتائج الأولية يوم 23 مايو، والنهائية خلال أسبوعين من يوم الاقتراع.

وكانت قد أفادت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأربعاء، أنها تحضر لإجراء محاكاة للعملية الانتخابية.

ووفق المتحدث باسم لجنة الانتخابات هشام كحيل، فإن المحاكاة  تهدف للتأكيد على إجراء الانتخابات  فلسطينية تشريعية، كما هو مخطط لها وكذلك تدريب العاملين وتصوير هذه المحاكاة وبثها عبر الفضائيات الرسمية وعبر وسائل التواصل حتى يطمئن المواطنين أن الانتخابات تجري وفق برتوكول صحي آمن، ونشجع المواطنين على القدوم الانتخاب.

ويترقب الفلسطينيون إجراء انتخابات فلسطينية، حيث أصدر الرئيس محمود عباس مرسوما رئاسيا بإجراء الانتخابات على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار/ مايو، ورئاسية في 31 تموز/ يوليو، واستكمال المجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس.