سعر بيتكوين يتجاوز 64 ألف دولار

رويترز- مصدر الإخبارية:

حقق سعر بيتكوين العملة الرقمية الأكبر في العالم قفزة جديدة متجاوز بذلك عتبة 64 ألف دولار.

وتعتبر هذه القفزة الأولى منذ تاريخ إصدار البتكوين، ووصلت بحلول الساعة التاسعة صباحاً بنسبة “5.94%“، وقيمة “64409.41” دولار.

وتكون بتكوين قد حققت ارتفاع بنسبة “120%” منذ بداية العام الجاري، من “29111.52” دولار التي تم تسجيلها في مطلع يناير الماضي ليتم تداولها الآن فوق مستوى “64000” دولار.

ويأتي هذا الصعود الكبير في العملة الرقمية في ظل زيادة القبول العالمي لبتكوين في القطاعات المالية التقليدية، لاستخدامها كوسيلة للدفع والاستثمار مع بحث أصحاب الاستثمارات عن أصول عالية العائد مع انخفاض أسعار الفائدة.

وكانت شركات كبرى قد أبدت قبولها للعملات المشفرة أو استثمرت فيها، منها بي.إن.واي ميلون وماستركارد وتسلا.

وتعتبر عملة بتكوين بأنها لامركزية، من دون وجود بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص إلى أخر عبر شبكة بيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى وسيط طرف ثالث (كالبنوك)، يتم التحقق من حوالات الشبكة باستخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل. يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين.

وتنتقد البيتكوين بسبب القدرة على استخدامها في اجراء معاملات غير قانونية، وبسبب الكمية العالية من الكهرباء المستخدمة للتعدين لإنتاج كمية جديدة من البيتكوين، ولتقلب سعر الصرف، وللاختراقات بورصات التداول بالبيتكوين. ووصفها بعض الاقتصاديين بأنها فقاعة مضاربيه.