لقاح جونسون آند جونسون: توصية بالإيقاف المؤقت بعد تهم ب”الجلطات”

وكالات – مصدر الإخبارية 

أفادت تقارير صحفية عالمية، أن السلطات الأمريكية أوصت بإيقاف استخدام لقاح “جونسون آند جونسون” المضاد لفيروس كورونا المستجد، بشكل مؤقت.

وجاءت التوصية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بعد حدوث حالة تجلط دموي تسبب بها اللقاح لبعض الأشخاص، وفق ما نشرت وكالة “سكاي نيوز”.

بدورها، أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، عبر “تويتر”، أنها تعمل جنباً إلى جنب مع مراكز على الأمراض والوقاية منها، لتقييم الأهمية المحتملة لـ6 حالات تم تسجيلها لتجلطات نادرة من نوعها في الدم لدى أشخاص تلقوا جميعهم لقاح جونسون آند جونسون.

وأفادت إدارة الغذاء الأمريكية: “نوصي بالتجميد إلى أن يتم استكمال هذه العملية”.

اقرأ أيضاً: جونسون آند جونسون تؤكد فعالية لقاحها ضد كل طفرات كورونا

يشار إلى أن الحالات الست التي تم الإبلاغ عنها كانت من بين أكثر من 6.8 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، التي تم إعطاؤها في الولايات الأمريكية.

وأفاد بيان مشترك صدر عن النائبة الأولى لمدير مركز السيرة على الأمراض الوبائية الدكتورة آن شوشات، ومدير مركز التقييم البيولوجي والأبحاث بإدارة الغذاء والدواء الدكتور بيتر ماركس، قالا فيه إن جميع الحالات الست كانت بين نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاماً، كما ظهرت الأعراض بين 6 إلى 13 يوماً من التطعيم.

وقال البيان المشترك إن مركز السيطرة على الأمراض سيعقد اجتماعا للجنة الاستشارية لممارسات التحصين (ACIP) الأربعاء لمواصلة مراجعة هذه الحالات وتقييم أهميتها المحتملة.

بدورها، ستعمل إدارة الغذاء والدواء على مراجعة هذا التحليل لأنها تحقق أيضاً في هذه الحالات، وفق ما نشرت وكالات أنباء عالمية.

وحتى تكتمل هذه العملية، أوصت الإدارتان بوقف استخدام هذا اللقاح بدافع الحذر الشديد.

يذكر أن هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية، قالت يوم الجمعة الماضي، إنها تدرس حالات تجلط الدم بعد أخد لقاح “جونسون أند جونسون”.

وقالت “فرنس برس” إن إعلان هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية يأتي بعد تسجيل 4 حالات تجلط الدم بينها وفاة.

وذكرت الهيئة أن لجنتها الخاصة بالسلامة “بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخد اللقاح”.

وأضافت أن 3 حالات سجلت في الولايات المتحدة ورابعة خلال تجارب سريرية في موقع لم يحدد.

المصدر: سكاي نيوز عربية