الصين تُسجل إرتفاع بنسبة 21% في واردات النفط الخام

بكين- مصدر الإخبارية:

سجلت الواردات الصينية من النفط الخام ارتفاعا بنسبة 21% في مارس الماضي، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وقالت دائرة الجمارك الصينية لـ”رويترز”، إن أكبر المشترين للنفط الخام عالمياً، اشترى 49.66 مليون طن الشهر الماضي، بواقع 11.69 مليون برميل بشكل يومي، بالتوازي مع انخفاض الواردات بشهر مارس الماضي من 11.73 مليون برميل يوميا.

وقدر حجم الواردات بـ139.23 مليون طن، في الربع الأول من 2021، بواقع 11.29 مليون برميل يومياً، مقارنة مع 10.2 مليون برميل يومياً في العام الماضي.

ومن الجدير ذكره، أن الشركات الخاصة بالتكرير، رفعت من نشاطها بالتزامن مع قوة الطلب على الوقود، بعد تفشي فيروس كورونا، ووسط انخفاض حجم المشتريات إبان موسم الصيانة.

وسجلت الواردات النفطية الخام للصين في العام الماضي إرتفاعاً بنسبة رغم قيود الجائحة، وفي ظل تنامي نشاطات المصافي، وانخفاض الأسعار التي ساعدت على تشجيع التخزين.

وكان نصيب أكبر المشترين للنفط الخام على المستوى العالمي في العام الماضي 542.4 طن يومياً، تزامن مع الارتفاع القوي في تدفقات المصافي، وزيادة شركات التخزين المستقلة، مع نزل أسعار الخام لأدنى مستوى.

وفي شهر ديسمبر وحدة قدرت شحنات النفط الخام بحوالي 38.47 مليون طن، بما يعادل 9.06 مليون برميل يومياً، أي إنخفاض بمقدار 15% عن ذات الوقت من العام الذي يسبقه، وكل ذلك بفعل تسجيل شركات التكرير للحد الأعلى للكميات المستوردة.

وتوقع الخبراء في وقت سابق، إرتفاع الواردات من النفط الخام في 2021بعد الإعلان عن حصص جديدة تزيد عن 18% .