هيئة المطاعم غزة

الهيئة الفلسطينية للمطاعم: قرار منع تحرك المركبات يومياً يهدد بتشريد آلاف العمال

رؤى قنن_مصدر الاخبارية

حذّرت الهيئة الفلسطينية للمطاعم بغزة، مساء اليوم، من نتائج قرار الحكومة بمنع تحرك المركبات يومياً بعد آذان المغرب مباشرة، خلال شهر رمضان، مؤكدةً بأنّ هذا القرار يهدد بتشريد آلاف العمال في مئات المطاعم والمنتجعات السياحية.

وقال معين أبو الخير الناطق باسم الهيئة الفلسطينية لمطاعم والفنادق والخدمات السياحية بغزة، أنّ الهيئة تنظر بخطورة بالغة للنتائج الكارثية التي تهدد القطاع السياحي، نتيجة القرارات الحكومية التي إستسهلت إغلاق المنشآت السياحية، أو القرارات التي تمس أعمالها بشكل مباشر، وفقا لقوله.

وأكد أبو الخير في تصريح خاص بمصدر الإخبارية، أنه وللأسف القررات الحكومية الخاصة بالإغلاقات نتيجة كورونا، عادةً ما تبدأ بالقطاع السياحي، والذي لم ترفضه الهيئة مطلقاً، مشيراً إلى حالة التسيب والترهل في القطاعات الأخرى، مطالباً الحكومة بالنظر إلى ما يجري في الأسواق العامة والطرقات والمولات التجارية.

وشدد أبو الخير على ضرورة قيام المؤسسات الحكومية بواجباتها وإلتزاماتها القانونية والأخلاقية، فيما يتعلق بتقديم التعويض والدعم اللازمين لصالح المنشآت السياحية وعمالها الذين يتجاوز عددهم 8 آلاف عامل.

وأوضح أبو الخير أن آلاف العمال سيتحولوا إلى مشردين بإنتظار المساعدات والكابونات لتأمين إحتياجاتهم اليومية في ظل شهر رمضان، بعد قرار وقف حركة المركبات بشكل يومي، كما أنه سيفلس كثير من أصحاب المنشآت السياحية، في الوقت الذي يستعدون فيه لهذا الموسم بهدف تعويض خسائر العام الماضي التي لحقت بهم بشكل كبير.

وبين أن المؤسسات الحكومية ووزارة المالية والبلديات وسلطة الأراضي بغزة، لم تقدم أي مساعدات أو إعفاءات أو تخفيض للضرائب والرسوم والفواتير المستحقة والمتراكمة على المنشآت السياحية نتيجة توقفها عن العمل بقرارات حكومية في ظل مواجهة كورونا.

وطالب الناطق بإسم هيئة المطاعم الجهات الحكومية بغزة أن تفي بإلتزاماتها وأن تقدم ما يلزم لدعم وتعويض القطاع السياحي وعماله قبل الحديث عن وقف العمل في القطاع السياحي سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.

وقررت وزارة الداخلي بغزة في إطار مواجهة تطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة، ومع حلول شهر رمضان المبارك، عددا من القرارت، منها منع حركة المركبات بشكل كامل يومياً عند أذان المغرب وحتى الساعة 6:00 صباحاً، اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الأول من رمضان.

وشددت الداخلية في بيان صحفي صدر مساء اليوم على استمرار وقف حركة المركبات بشكل كامل يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، مع استمرار الإغلاق الليلي الكامل يومياً عند الساعة 9:00 مساء، بما يشمل إغلاق المحال والمنشآت، ومنع حركة المشاة.

وقررت الداخلية استمرار حظر التجمعات في الأماكن العامة بما فيها الأفراح وبيوت العزاء، وإغلاق الصالات، والمنتزهات، والأسواق الشعبية الأسبوعية، مع تكثيف عمل مباحث كورونا بالشرطة لمتابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية في الأسواق والمحال والمنشآت بالقطاعات كافة.

وشددت الداخلية في بيانها على ضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة، وخاصة خلال أداء صلاة التراويح في المساجد، مع اصطحاب الكمامة وسجادة الصلاة، واتباع تعليمات وزارة الأوقاف بالخصوص.

Exit mobile version