كهرباء غزة حملة خصومات محطة توليد كهرباء - كهرباء غزة

11.3 مليون دولار الأرباح الصافية للشركة الفلسطينية للكهرباء عام 2020

غزة_مصدر الاخبارية

حققت الشركة الفلسطينية للكهرباء(محطة التوليد) أرباحاً صافية قدرت بحوالي 11.3 مليون دولار العام الماضي، مقارنة مع حوالي 12.45 مليون دولار في 2019.

وقررت الشركة الفلسطينية للكهرباء، توزيع أرباح على المساهمين بمقدار 6 ملايين دولار نقداً، وبما تعادل 10% من رأس مال الشركة.

وأعتمد اجتماع الجمعية السنوي العادي، الذي عقد في قاعة الاجتماعات بشركة غزة لتوليد الكهرباء عبر منصة “زووم”
توزيع الأرباح في 23 أيار القادم.

واستعرض نائب رئيس مجلس الإدارة، وليد سلمان، التقريرين المالي والإداري للشركة عن العام 2020، ملخصا أهم انجازاتها الإدارية والمالية والتشغيلية خلال العام 2020 على الرغم من تفشي فيروس كورونا وحالة الطورائ المعلنة في البلاد.

وقال سلمان إن الشركة نجحت في تحصيل جزء من الديون المستحقة والمتراكمة على الحكومة، ما ساعد في توفير جزء من السيولة اللازمة لتغطية بعض المصاريف.

وأوضح بأنه لا يزال هناك ذمة على سلطة الطاقة بما يقارب 37,3 مليون دولار أميركي حتى نهاية شهر آذار الماضي نتيجة عدم انتظام وتراكم الدفعات الشهرية، مبيناً أن هناك تواصلاً مع سلطة الطاقة ووزارة المالية لتسديد هذه المبالغ حتى تتمكن الشركة من الإيفاء بالتزاماتها المالية.

كما استعرض سلمان ملخص سير أعمال الشركة وأهم انجازاتها الإدارية والمالية والتشغيلية خلال العام 2020 في ظل الظروف المعقدة التي تمر بها البلاد، لافتاً الى أنه تم تحصيل ما يقارب 10 ملايين دولار أميركي من السلطة الفلسطينية، ما مكن الشركة من الالتزام بالدفعات إلى الجهات ذات العلاقة ودفع جميع أرباح الأسهم المقررة عن العام 2019، بالإضافة إلى إنجاز الشركة للصيانة الرئيسية والدورية المقررة للمحطة بحسب الخطط والبرامج المعتمدة.

وأوضح سلمان أن الشركة بصدد تحقيق مجموعة من الأهداف والتطلعات خلال العام 2021 منها التقليل من الديون المتراكمة الغير مدفوعة من سلطة الطاقة والعمل على تنفيذ الاتفاق لانتظام الدفعات الشهرية، ومتابعة الإشراف على تنفيذ أعمال البناء لخزان الوقود الرئيسي بسعة 10 ملايين لتر واستلامه وادخاله للخدمة، وإجراء أعمال الصيانة الرئيسية للتوربينات الغازية والبخارية المتوقعة خلال العام 2021 بحسب جدول الصيانة المعتمد، والاستمرار في التواصل مع الشركة المصنعة للتوربينات والشركات العالمية ذات الاختصاص لاستكمال كافة الجوانب الفنية بتحويل محطة توليد الكهرباء للعمل بالغاز الطبيعي وجهوزيتها لاستقبال الغاز بمجرد الحصول عليه.

وشكر سلمان كلاً من رئيس المجلس وأعضاء المجلس على دعمهم المتواصل للإدارة التنفيذية، كما شكر كافة الأطراف والمساهمين على دعمهم للشركة ومساندتها.

وحضر اجتماع الجمعية العامة السنوي للفلسطينية للكهرباء رئيس مجلس الإدارة سامر خوري الذي رحب في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بالحضور معرباً عن أمله في تحسن الاوضاع وعودتها الى طبيعتها في القريب العاجل.

كما حضر الاجتماع بالإضافة الى سلمان أعضاء مجلس الإدارة، وتم التأكد من اكتمال النصاب القانوني من قبل مراقبي الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني المستشار يعقوب الغندور بغزة وبلال كتانه ممثل مراقب الشركات برام الله، كما حضر الاجتماع ممثلون عن مدققي الحسابات الخارجي وبورصة فلسطين وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

وأعلن مراقب الشركات بوزارة الاقتصاد عن قانونية اجتماع الجمعية العامة العادي باكتمال النصاب القانوني بنسبة 69.49 %، حيث تم البدء بالاجتماع لمناقشة جدول الأعمال لاتخاذ القرارات اللازمة التي شملت مناقشة تقرير مجلس الإدارة والتقرير المالي وتقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل عن العام 2020 والمصادقة عليهم، بالإضافة إلى إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام 2020، كما وافقت الجمعية العامة على انتخاب مجلس الإدارة الجديد للأعوام القادمة 2021-2022م كما تم انتخاب وتعيين السادة ارنست ويونغ كمدقق حسابات خارجي عن سنة 2021.

Exit mobile version