بينيت والاستيطان طفرة كورونا الجديدة عملية بئر السبع - بينيت واقتحامات الأقصى-بينيت

الاحتلال: بينيت ينوي دعم حكومة جديدة بقيادة نتنياهو

القدس المحتلة – رويترز

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي السابق وزعيم حزب يامينا القومي المتطرف نفتالي بينيت أنه سيدعم حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فيما قد يمكن نتنياهو من تشكيل ائتلاف بعد انتخابات الشهر الماضي غير الحاسمة.

وقال بينيت في تصريحات صحفية اليوم الاثنين إن حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو “يمكن أن يعتمد على حزب يامينا في تشكيل حكومة يمينية”.

وبحسب رويترز فإن المقاعد السبعة التي يشغلها يامينا بالإضافة إلى مقاعد الأحزاب اليمينية والدينية لن تجعل الائتلاف الحاكم يحوز أكثر من 59 مقعدا في الكنيست وهو ما يجعله في احتياج إلى مقعدين لضمان الأغلبية.

وتابعت الوكالة في تصريحها إنه قد تصبح القائمة العربية الموحدة، التي فازت بأربعة مقاعد في انتخابات 23 مارس آذار، الطرف المرجح في تشكيل الائتلاف الحاكم لكنها لم تعلن إن كانت ستؤيد ائتلافا يقوده نتنياهو الذي تودد إلى زعيمها خلال الحملة.

ووفقاً للتقرير صرح حزب يميني متطرف متحالف مع نتنياهو إنه سيسحب تأييده له إذا حاول ضم القائمة العربية الموحدة إلى الائتلاف.

وأضاف: “في تصريحاته اليوم ترك بينيت الباب مفتوحاً أمام الانضمام إلى ائتلاف مضاد لنتنياهو رغم أن ذلك لا يفيد في تشكيل ائتلاف حاكم يتمتع بالأغلبية إذا فشل أطول رؤساء وزراء إسرائيل بقاء في السلطة في تشكيل ائتلاف”.

وأردف بينيت بالقول: “أياً كان الذي سيعمل إلى النهاية لتشكيل حكومة مستقرة سيجد أنني حليف نشط ومبدع”. وأضاف “أما من سيعمل لتمهيد الطريق أمام انتخابات خامسة (غير حاسمة) فسأقاومه وسنقاومه بكل ما أوتينا من قوة”.

وفي وقت سابق كلف رئيس كيان الاحتلال ريئوفين ريفلين نتنياهو بتشكيل حكومة في غضون 28 يوما. وإذا لم تنجح محاولته يمكنه طلب أسبوعين إضافيين قبل أن يكلف الرئيس مرشحا آخر بتشكيل الحكومة أو يطلب من البرلمان تكليف مرشح.

Exit mobile version