حي استيطاني

الصندوق القومي الإسرائيلي يصادق على قرار لشراء أراض معزولة بالضفة

الضفة المحتلة-مصدر الإخبارية

صادق الصندوق القومي للاحتلال الإسرائيلي على قرار شراء أراض في مناطق تتواجد فيها “مستوطنات معزولة، في مناطق بالضفة الغربية المحتلة، خاصة في محافظتي نابلس وجنين.

ووفق وسائل إعلامية عبرية، أن المشروع وجد تأييدًا من قبل 6 أعضاء وعارضه 5 أعضاء، ويتوقع أن يصادق مجلس إدارة “كيرن كييمت” نهائيا على القرار في 22 نيسان/أبريل الجاري.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية، إلى أن شركة تابعة لـ”كيرن كييمت” الصندوق القومي الإسرائيلي، باسم “هيمنوتا يروشلايم” اشترت أراض في الضفة الغربية، منذ العام 2017، بمبلغ 100 مليون شيكل تقريبا، من ميزانية مخصصة لشراء أراض في القدس وضواحيها، دون إبلاغ مؤسسات “كيرن كييمت” عنها.

وكشفت القناة 13 التلفزيونية ف تقرير تقصي حقائق خارجي، أعده المحامي يهوشع ليمبرغر، حول إجراءات شراء الأراضي في الضفة الغربية دون علم مجلس إدارة “كيرن كييمت”، شراء الأراضي.

وكان قرار سابق تضمن توضيحا يقضي بعدم شراء أراض في محافظتي نابلس وجنين، بسبب عدم وجود مستوطنات كثيرة فيهما، لكن تم حذف هذا التوضيح من نص مشروع القرار الذي صودق عليه أمس.

ويسمر الاحتلال الإسرائيلي في التوسع الاستيطاني، على الأراضي الفلسطينية، وكان قد صادقت الإدارة المدنية الإسرائيلية سابقا على مخططات بناء نحو ألفي وحدة في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة السابعة العبرية سابقًا أن اللجنة صادقت على مخططات بناء 1,936 وحدات استيطانية، إذ سيتم البدء في المرحلة الأولى التخطيط النهائي لبناء 786 وحدة، وإعطاء المخططات صلاحية السريان، وهي بمثابة مخطط بناء نهائي.

ومن بين الوحدات التي جرى المصادقة على بنائها، بناء 258 في مستوطنة” حرشا”، 147 وحدة في مستوطنة “متسبيه يريحو”، 107 وحدات في مستوطنة “ألون موريه” وغيرها.

Exit mobile version