قنبلة نووية - النووي الإيراني - قاسم سليماني "إسرائيل"

حادثة نطنز الإيرانية: صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل جديدة

وكالات – مصدر الإخبارية 

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز الأمريكية” اليوم الاثنين، تقريراً مفصلاً حول حادثة منشأة نطنز الإيرانية، وقالت أن الهجوم على المنشأة الذي أعن عنه يوم أمس نجم عن انفجار دمر نظام الطاقة الداخلي بشكل كامل، وهو النظام الذي يزود أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض التي تخصب اليورانيوم.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، نقلاً عن المصادر ذاتها أن إيران قد تستغرق 9 أشهر لإعادة تخصيب اليورانيوم في المنشأة.

اقرأ أيضاً: إيران: حادث غامض في منشأة نطنز النووية والسلطات تحقق

وكان التلفزيون الحكومي الإيراني، قد نسب تصريحات إلى رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أكبر صالحي، قوله إن الحادث الذي تعرضت له منشأة نطنز النووية كان نتيجة عمل “إرهابي” مضيفا أن طهران تحتفظ لنفسها بالحق في اتخاذ إجراءات ضد الجناة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي “كان” عن مصادر مخابراتية، لم تكشف عن جنسيتها، قولها إن جهاز “الموساد الإسرائيلي” شن هجوماً إلكترونياً على الموقع، بحسب ما نقلت “رويترز”.

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، مساء الأحد، أن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قال إن مشكلة وقعت بشبكة توزيع الكهرباء بالمنشأة.

وقال المتحدث بهروز كمالوندي إن “الحادث لم يوقع إصابات بشرية أو يتسبب في تلوث إشعاعي”.

وفي وقت لاحق، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن كمالوندي تعرض لحادث خلال زيارة موقع نطنز. وأضافت أنه “أصيب بكسر في رأسه وساقه”. ولم توضح التقارير سبب الحادث.

وقال صالحي إن “إيران، بينما تدين هذه الخطوة الفاشلة، تؤكد على ضرورة تعامل المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية مع هذا الإرهاب النووي وتحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات ضد مرتكبيه ومن أمر به ومن نفذه”. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وعلق متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الواقعة في رسالة بالبريد الإلكتروني قائلاً: “نحن على علم بتقارير وسائل الإعلام. ليس لدينا تعليق في هذه المرحلة”.

ونقلت إذاعة كان الإسرائيلية عن مصادر مخابراتية القول إن الضرر الذي حدث في نطنز أشد مما أوردته إيران، وفقا لرويترز.

يذكر أنه في يوليو الماضي، كان قد اندلع حريق في منشأة نطنز وقالت الحكومة حينها إنه محاولة لتخريب البرنامج النووي للبلاد.

ومنشأة نطنز، المقامة في الصحراء بمحافظة أصفهان وسط البلاد، هي محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم وتخضع لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وأعلنت إيران عن أحد المشتبه بهم الذين تزعم مسؤوليته عن الهجوم على منشأة نطنز النووية .

مسؤول هجوم نطنز رضا كريمي

ألقى الحادث الذي وقع في منشأة تخصيب اليورانيوم الرئيسية في البلاد الأسبوع الماضي – والذي ألقت طهران باللوم فيه بسرعة على إسرائيل – بظلاله على المحادثات الحيوية الجارية في فيينا والتي تهدف إلى إنقاذ الاتفاق الدولي الذي يهدف إلى عرقلة طريق إيران لإنشاء ترسانة نووية.

قال التلفزيون الرسمي الإيراني يوم السبت إن مسؤولي المخابرات وصفوا رضا كريمي ، 43 عاما ، من مواليد مدينة كاشان ، بأنه “مرتكب هذا الهجوم”.

Exit mobile version