نصائح مهمة من منظمة الصحة العالمية لشهر رمضان في زمن كورونا

صحة-مصدر الإخبارية

بات شهر رمضان على الأبواب في ظل استمرار تفشي كورونا، وأوصت منظمة الصحة العالمية بعدة نصائح حفاظًا على السلامة المجتمعية والحد من تناقل العدوى وتقويض أعداد الإصابات.

نصائح منظمة الصحة العالمية لشهر رمضان

أهمية التباعد الجسدي، والحفاظ على مسافرة متر واحد على الأقل وفي جميع الأوقات، والالتزام بالتسليم عن بُعد دون ملامسة الأيدي أو التقبيل.

منع أي تجمعات مرتبطة بشهر رمضان،  قدر الإمكان، والتي تشمل العزومات،  والأسواق والأماكن الترفيهية، لكن إذا دعت الضرورة للتجمع، فأشارت المنظمة أنه ينبغي أخذ الحيطة والحذر واتخاذ كافة التدابير الممكنة للحد من انتقال فيروس كورونا.

تجنب ذهاب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إلى التجمعات الدينية والاجتماعية باعتبارهم الأكثر عرضة للإصابة بمرض وخيم قد يؤدي للوفاة.

التخفيف من أثر التجمعات،  إذا سُمح بإقامة تجمع في رمضان فيُنصح بإقامته في أماكن مفتوحة أو أماكن مغلقة فيها تهوية كافية، مع تقصير مدة الفعالية بأكبر قدر ممكن.

ويمكن تقسيم التجمعات إلى مجموعات صغيرة بدلا من إحياء الفعاليات في تجمعات كبيرة، والحفاظ على التباعد الجسدي من خلال تعيين أماكن خاصة بكل فرد عند أداء الصلاة والقيام بالوضوء، وتنظيم الدخول إلى المساجد وأماكن التجمعات والخروج منها لمنع التدافع والتجمهر.

تزويد أماكن التجمعات بعروض مرئية للتذكير بآداب السعال والعطس ورسائل عامة عن الوقاية من المرض.

الحفاظ على إجراءات الوقاية وتدابير خاصة بالنظافة،  بتوفير الصابون إلى جانب مرافق الوضوء والمحاليل الكحولية لتعقيم اليدين عند الدخول أو الخروج من المساجد.

التنظيف الروتيني لأماكن التجمع والوضوء ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وقضبان السلالم باستخدام المطهرات والكحوليات.

تنصح منظمة الصحة العالمية بشرب كميات كافية من الماء بين فترة الإفطار والسحور وتناول الأغذية الطازجة وغير المعالجة.

وفيما يتعلق بالمدخنين، شددت المنظمة على ضرورة الامتناع عن تعاطي التبغ في كل الظروف خاصة في شهر رمضان وفي ظل انتشار الجائحة، لاسيّما أن تلامس الأصابع والفم بالسجائر والشيشة، خاصة عند التشارك مع أكثر من شخص فيها، يسهل كثيرا من انتقال العدوى.