7 عناصر لزيادة طاقة الجسم

7 طرق صحية لزيادة طاقة الجسم بفعالية عالية

صحة وجمال- مصدر الإخبارية

يعتقد الغالبية بأن عنصر الكافيين هو الاكفأ ويعطي طاقة للجسم، لكن هذه الطاقة مؤقتة وقد تكون سيئة على المدى البعيد لذلك لابد من أن تتجه لطرق صحية لزيادة فعالية الجسم والحفاظ عليه بصورة سليمة.

اتبع 7 طرق لزيادة طاقة الجسم بصورة صحية

من الممكن أن يمدك كوب من اللاتيه الحلو بطاقة ولكن يسبب لك الأرق ليلا، فما هو رأي الخبراء وفقاً لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية؟

  • استمر بالحركة ومارس رياضة المشي

واصل رياضة المشي

نصحت أخصائية التمارين السريرية “سارة راسل” التي تعمل مع المصابين بالسرطان ” استخدم التمرينات الرياضية للاعتناء بنفسك وليس للعقاب، اعثر على طريقة تجعلك تتحرك وتمنحك الطاقة، بدلاً من استخدام التمرينات لإرهاق نفسك”.

وتنصح عملاءها من أجل العثور على الحافز لممارسة التمرينات، حتى في وقت الشعور بالخمول أو الإرهاق، أن تركز على أهدافك التي تفكر بتحقيقها.

اقرأ/ي أيضا: نصائح للحفاظ على نضارة البشرة في فصل الربيع

وأضافت: “10 دقائق فقط من الحركة ستمدك بالنشاط، أبعد تلك الصور التي يروجها مجال اللياقة البدنية، لأشخاص يرتدون الملابس الرياضية ويرفعون الأثقال أو يركضون في الخارج، بل مارس بعض تمارين الإطالات إذا رغبت، لأن ممارسة أي حركة ولو كانت قليلة أفضل من لا شيء، وستؤدي دائماً إلى أداء المزيد”.

  • الكربوهيدرات هي صديقك الأمثل

الكربوهيدرات

أخصائية التغذية المعتمدة بربا تيو قالت: “السبب الرئيسي الذي يجعل الناس تعاني من انخفاض مستويات الطاقة هو أنهم لا يأكلون كمية كافية على مدار اليوم، أو لا يأكلون كمية كافية من الكربوهيدرات”.
ولا ننسى بأن الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل للجسم، وتمدك بالجلوكوز فالجسم بحاجة لها بشكل دوري، يتم الحصول عليها من خلال تناول البروتينات والدهون الصحية.

  • موازنة مستوى الحديد في جسمك

من الممكن أن يتسبب نقص الحديد أو ما يُعرف بالأنيميا في ظهور أعراض تشمل الإرهاق أو نقص الطاقة أو قصر النفس. وهي حالة شائعة تظهر بين النساء، تحدث عادة بسبب الدورات الشهرية الغزيرة أو الحمل، ويتم معالجتها من خلال إدخال تعديلات على النظام الغذائي. تناول مزيداً من الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، وحبوب الإفطار والبقوليات الغنية بالحديد، وكذلك مكملات الحديد إذا لزم الأمر، وفقاً لما ذكره موقع NCBI.

  • تناول مكملات “فيتامين D” لزيادة طاقة الجسم

من دلائل نقص ” فيتامين د” هي الشعور بالإرهاق، ذلك لأن فيتامين D يبدو أنه يساعد على توليد طاقة الجسم ومفيد جدا لبناء العضلات وهو مكمل غذائي مهم للجسم.

  • الابتعاد عن النشويات والسكريات والتخفيف منها

الوجبات السكرية الخفيفة تؤدي بالغرض وتعطي طاقة مؤقتة، إذ قالت تيو: “ستمدك الأطعمة عالية السكر بتدفق أوّلي في الطاقة، لكن مستويات الطاقة ستنحدر بعدها، لذلك عليك الحذر”.

وأضافت: “ركِّز بدلاً من ذلك على تناول وجبات متوازنة ووجبات خفيفة غنية بالألياف والحبوب الكاملة والكربوهيدرات والبروتين والفاكهة والخضراوات، إضافة إلى الدهون الصحية. وسيساعدك فيتامين “ب” الموجود في الحبوب الكاملة على إخراج الطاقة من الأطعمة”.

  • الخروج في الهواء الطلق لزيادة طاقة الجسم

حسب دراسة علمية أجريت في جامعة روتشستر، ونُشر في مجلة علم النفس البيئي، إلى أن قضاء الوقت بالخارج بين الطبيعة يمكن أن يكون له تأثير منعش قوي على النفس.

وقال ريتشارد راين، الأستاذ في الجامعة نفسها: “يستمد الناس طاقة وحيوية عندما يمشون بين الطبيعة، ويستمر هذا المزاج الحسن وقتاً أطول وله تأثير أقوى من شرب القهوة أو تناول الشوكولاتة على سبيل المثال لمدة عشر دقائق”.

وعند الخروج ينصح بالاندماج مع الطبيعة عندما تخرج للمشي فيها، مثلاً لا يمكنك الانشغال بهاتفك، بل تحتاج للسماح لنفسك بالانغماس في العالم من حولك.

  • لا تقتل نفسك في الصالة الرياضية

عادة ما يؤنب الناس أنفسهم إذا شعروا بأنهم لا يمارسون تمارينَ رياضية شاقة بما يكفي، ثم ينتهي بهم الحال دون ممارسة أي تمارين على الإطلاق.
لذلك فإن أفضل برنامج رياضي لزيادة طاقة الجسم هو ذلك الذي يمكن المواظبة عليه، لأنه إذا عانى الناس في العثور على الطاقة لممارسة التمارين، فسيتحول الأمر إلى دائرة مفرغة، وسيفقدون مزيداً من العضلات ويصيرون أقل نشاطاً وأكثر خمولاً.

 

Exit mobile version