قنبلة نووية - النووي الإيراني - قاسم سليماني "إسرائيل"

إيران: حادث غامض في منشأة نطنز النووية والسلطات تحقق

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الأحد أن شبكة توزيع الكهرباء في منشأة نطنز النووية تعرضت لحادث فجراً، مؤكدة عدم وقوع إصابات أو تلوث إشعاعي جراء الحادث.

وأوردت قناة “برس تي في” الإيرانية تصريحات للمتحدث باسم المنظمة يهروز كمالوندي قال فيها إن مجمع الشهيد أحمدي روشن لتخصيب اليورانيوم في نطنز تعرض لحادث فجراً، موضحاً أن التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب.

وأوضح كمالوندي أن مشكلة في الطاقة الكهربائية تسببت في حادث بمنشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم الواقعة تحت الأرض، مؤكداً أنها لم تسفر عن سقوط مصابين.

وبحسب وكالات الأنباء الإيرانية فإن الحادث يأتي بعد ساعات قليلة من إعلان إيران أمس السبت أنها وضعت في الخدمة أجهزة طرد مركزي تتيح تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر ويُمنع استخدامها بموجب الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم في 2015.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني دشن رسمياً سلسلة من 164 جهازاً للطرد المركزي من نوع “آي ار-6” في منشأة نطنز النووية (وسط إيران). كما أطلق تغذية بغاز اليورانيوم لسلسلتين أخريين.

اقرأ أيضاً: إيران تسجل تقدماً في تخصيب اليورانيوم

كما اوردت الوكالات عن مسؤولين أن الحادث لم يؤثر في شبكة توزيع الكهرباء بالمنشأة، وهي واحدة من منشآت نووية عدة في إيران.

وفي يوليو الماضي أُصيب الجزء الظاهر فوق الأرض من مجمع نطنز النووي في إيران بأضرار كبيرة بسبب انفجار غامض، لتؤكد السلطات لاحقاً أن “تخريب” من أصل “إرهابي” هو السبب في الحادث، لكنها لم تنشر حتى الآن نتائج تحقيقاتها.

Exit mobile version