وزير الدفاع الأمريكي يصل إسرائيل لبحث الملف النووي وقضايا أخرى

أول زيارة في عهد بايدن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

في أول زيارة لمسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وثل وزير الدفاع الأمريكي لودي أوستن إلى “إسرائيل”، اليوم الأحد، على متن الطائرة الأكثر تطوراً في أمريكا، وتدعى “يوم القيامة”.

وخلال زيارته التي ستستمر يومين، من المقرر أن يبحث وزير الدفاع الأمريكي، عدداً من القضايا الإقليمية والصفقات العسكرية مع المسؤولين الإسرائيليين، على رأسها الملف النووي الإيراني، والانتخابات الفلسطينية، والتهديدات الأمنية التي تحيط بـ “إسرائيل”، كما نقلت وكالة رويترز.

وسيلتقي أوستن بنظيره الإسرائيلي بيني غانتس، وفي وقت لاحق من زيارته سيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن المتوقع أن يرسل غانتس رسالة إلى أوستن مفادها أن “إسرائيل” مهتمة بتحسين الاتفاق النووي مع إيران، والذي بلغ ذروته بالهجوم الأخير المنسوب لإسرائيل على سفينة حربية إيرانية تابعة للحرس الثوري.

اقرأ أيضاً: رسميًا.. تكليف نتنياهو مفوضًا لتشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة

وفي السياق ذاته، أفادت صحيفة “معاريف” أنه من المقدر أن تمتنع “إسرائيل” عن تصعيد الصراع مع إيران، والذي بلغ ذروته بالهجوم الأخير المنسوب لها على سفينة حربية إيرانية تابعة للحرس الثوري.

وكشفت الصحيفة أيضاً أن “إسرائيل” ستطلب خلال اللقاء بوزير الدفاع الأمريكي، اعتماد نهج صارم وثابت ضد إيران، حيث يزعمون أنه بدون ذلك سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق لا يضر بمصالح “إسرائيل” ودول أخرى في المنطقة.

ومن المقرر أن يبحث أوستن عددا من القضايا الإقليمية والصفقات العسكرية مع المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته التي تستمر يومين.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، فإن “يوم القيامة”، “تم تطويرها للتحكم وإدارة أي حرب تصل إلى حد استخدام السلاح النووي، ويمكنها التحليق عدة أيام بالسماء دون توقف، ويمكن لطاقمها التواصل مع أي بقعة في الأرض، ومحصنة ضد أي هجوم نووي أو النيازك والشهب، وتقلع في أي لحظة وبأي أجواء كانت، ومزودة بوسائل حماية مختلفة، ويبلغ ثمنها نحو 250 مليون دولار”.