لجنة الانتخابات ومنصات تحقّق الأخبار تبحثان مكافحة الشائعات حول الانتخابات

رام الله – مصدر الإخبارية

صرحت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأحد أنها تدرس مع ممثلين عن المنصات الفلسطينية الناشطة في مجال التحقق من الأخبار، سبل التعاون المشترك لمكافحة الأخبار المضللة المتعلقة بالانتخابات الفلسطينية 2021.

وقالت اللجنة في تصريح لها إنه جرى الاتفاق على آلية العمل المشترك والتعاون بين اللجنة ومنصات “تحقق- كاشف” و”تيقن”، لمواجهة الإشاعات والأخبار الكاذبة المرتبطة بالعملية الانتخابية، إلى جانب فتح قنوات اتصال مباشرة لتسريع التحقق من المعلومات والأخبار، وبحث تفعيل نشطاء مشروع تحقق في “مركز الأرض” الذين تلقوا تدريب في هذا المجال، بالتعاون مع لجنة الانتخابات وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ولفتت اللجنة إلى خطورة نشر وتداول الأخبار الكاذبة حول مختلف مراحل الانتخابات الفلسطينية، مؤكدة على أنها هي الجهة الوحيد المخولة بموجب القانون بتنظيم الانتخابات والإشراف عليها، وبالتالي فإنها الجهة الوحيدة التي يمكنها إصدار البيانات والمعلومات المتعلقة بسير العملية الانتخابية.

من ناحيتها أبدت المنصات استعدادها للتعاون المشترك لمواجهة الشائعات، موضحة آليات وأدوات العمل لرصد وكشف الأخبار الكاذبة والمضللة، إلى جانب التحقق من المعلومات من مصادرها ونشر المعلومات الصحيحة للجمهور على منصات التواصل الاجتماعي.

على صعيد آخر  قال الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، مساء السبت إن 231 اعتراضاً قدمت إلى لجنة الانتخابات إما من قبل الفصائل، أو مواطنين، و اللجنة بجزء كبير منها.

وتابع طعم الله في تصريحات إذاعية بالقول: “من لا يعجبه قرار اللجنة يمكن له الطعن في القرار لدى محكمة الانتخابات”.

وأشار إلى أن الاعتراضات كانت في معظمها إما على الاستقالات من الوظيفة، أو المحكوميات، أو الإقامة، أو ترتيب المرشحين داخل القائمة، وغالبيتها تمت دراستها والانتهاء منها.