مصدر الإخبارية
تابعونا على

الإفتاء المصرية توضح رخص و حكم إفطار مرضى كورونا في رمضان

كورونا رمضان غزة
صحة-مصدر الإخبارية

للعام التالي على التوالي، يأتي شهر رمضان خلال تفشي جائحة كورونا حوال العالم، وزيادة عدد الإصابات الأمر الذي أثار عدة تساؤلات بشأن إمكانية صوم المصابين والطواقم الطبية العاملة، في الشهر الكريم، وما حكم إفطارهم؟

وردا على هذه الأسئلة،  أوضحت دار الإفتاء المصرية أن هناك رخصة لمن يباشر حالات المصابين بالعدوى من الأطباء والطبيبات والممرضين والممرضات، بناء على مدى احتياجهم للإفطار في التَّقوِّي لأنفسهم، خلال شهر رمضان.

وبينت دار الإفتاء المصرية أنه إذا اقتضت المباشرة المستمرة لمرضى  كورونا الإفطار وقاية لأنفسهم من الأخطار، فلهم رخصة الفطر في شهر رمضان، حسبما أوردت صحيفة “الوطن” المصرية.

ولفتت دار الإفتاء المصرية أن الاحتياج إلى الإفطار حال كان لكفاءة العمل والاستمرار على الكشف والعلاج والرعاية المتواصلة للمرضى، تعين على الطبيب، في حال وجود من يحل مكانه الإفطار رعاية لحق المرضى، واستنقاذا لهم من الهلاك، ووقاية لغيرهم من العدوى، ارتكابا لأخف الضررين.

ويذكر أنه حتى الآن لم يصدر أي فتوى شرعية بشأن رخص إفطار مصابين كورونا والطواقم الطبية العاملة خلال شهر رمضان.

وكانت قد دعت السعودية  أمس الجمعة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم  غد الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 11 نيسان/ أبريل الحالي.

وطلبت المحكمة  العليا للسعودية في بيان ممن يشاهد الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وقالت  المحكمة العليا: ” في حال تعذر رؤية الهلال مساء الأحد، فسيتم تحري رؤيته  مساء يوم الاثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا المنوه عنه، وذلك بناء على الأمر السامي رقم 1829 وتاريخ 1433/1/7 هـجري القاضي برصد أهلية الشهور في اليوم التاسع والعشرين والذي يليه.

الإفتاء المصرية توضح حكم إفطار مرضى كورونا في رمضان

 


أقرأ أيضاً

Exit mobile version