الحكومة الفلسطينية

بالتفاصيل: الحكومة تخصص 1.5 مليون دولار لتعويض فنادق الضفة وتستثني غزة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر في القطاع الخاص، أن الحكومة الفلسطينية خصصت 1.5 مليون دولار كدفعة أولى من تعويضات الفنادق التي تم استخدامها من قبل وزارة الصحة أثناء جائحة كورونا.

وقالت المصادر في تصريح خاص “لمصدر” إن المبلغ السابق مخصص فقط لفنادق الضفة الغربية دون أن يكون هناك أي نصيب لقطاع غزة.

بدورها، أكدت نائب رئيس الهيئة الفلسطينية للفنادق والمطاعم ايمان عواد، عدم إبلاغهم بتخصيص أي تعويضات من الحكومة برام الله لصالح فنادق غزة.

وقالت عواد لـ”مصدر” إن القطاع السياحي يتعرض لخسائر فادحة بسبب الموجة الثانية لفيروس كورونا، تخللها إغلاق العديد من الفنادق والمطاعم، وتسريح مئات العمال، مشيرةً إلى أنهم تلقوا خسائر بأكثر من 100 مليون دولار خلال العام الماضي.

وأضافت أن الجهات الحكومية بغزة إكتفت خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا بإعفاء الفنادق من فواتير الكهرباء والمياه، مطالبةً بتعويضات مالية للقطاع السياحي في ظل الخسائر الفادحة، وتسريح العديد من العمال والإغلاق القسري للمنشآت.

وأشارت إلى أن الهيئة الفلسطينية للفنادق والمطاعم بدأت بداية العام 2021 بعقد العديد من الشراكات مع عدد من المؤسسات الدولية المانحة بهدف توفير برامج تشغيل لعمال المنشآت السياحية “المال مقابل العمل” لمدة تتراوح ما بين 3-6 أشهر، بهدف تخفيف الأعباء المالية على أصحاب المنشآت.

يذكر بحسب الهيئة أنه يعمل في مجال السياحة في قطاع غزة نحو 800 منشأة ما بين مطاعم وفنادق وصالات ومنتجعات ومدن ترفيهية ومطاعم شعبية مسجلة لدى البلديات ووزارة السياحة، ويبلغ عدد العاملين فيها نحو 7 آلاف عامل.