الكونجرس الأمريكي يوقف حزمة مساعدات مالية للفلسطينيين بقيمة 75 مليون دولار

وكلات_مصدر الاخبارية

كشفت مصادر مطلعة في واشنطن, عن تعليق مساعدات مالية للفلسطينين من قبل الكونجرس الأمريكي  بقيمة 75 مليون دولار, أقرتها إدارة بايدن، كمساعدات للشعب الفلسطيني, ضمن برنامج تمويل الدعم الإقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة,

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست, أنّ أعضاء من الحزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي, استغلو منصبهم كأعضاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وقيادة الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب, لإقاف ارسال الأموال إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وإيقاف قرار إعادة التمويل الذي كان سينفذ في 10 ابريل الجاري من صدور القرار.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء الماضي عن حزمة مساعدات مالية بقيمة 290 مليون دولار للفلسطينيين، بما في ذلك المساعدات الأمنية والإنسانية، وكذلك تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وأرسلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) إلى الكونغرس ” خطة عمل موجهة لمساعدة الشعب الفلسطيني ضمن برنامج تمويل الدعم الإقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي كانت ستنفذ بعد 15 يومًا من إرسال هذه الخطة.
وعقّب أعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس على هذا الإعلان قائلين:” إن “استئناف المساعدة المالية للضفة الغربية وقطاع غزة دون تنازلات من السلطة الفلسطينية يقوض المصالح الأمريكية.
واتهموا السلطة الفلسطينية بأنها تنفق الملايين سنويا لتعويض ما أسموه (الإرهابيين) بينما يدفع المجتمع الدولي من أجل رفاهية الشعب الفلسطيني”.
ووقّع 18 عضوًا جمهوريًا في مجلس الشيوخ يوم الخميس الماضي على رسالة بادر بها السناتور تيد كروز من تكساس، يدعو إدارة بايدن إلى إيقاف برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الجديدة مؤقتًا حتى تنفذ توصيات مكتب المحاسبة الحكومية لضمان عدم وصول المنح إلى ما أسماهم (الإرهابيين).
وأضافوا أنهم سيضمنون أن تحرك الحكومة الامريكية لإعادة المساعدات للفلسطينيين لا ينتهك قانون تايلور فورس، الذي يحظر معظم المساعدات للسلطة الفلسطينية طالما أنها تواصل مخطط (الدفع مقابل القتل).
وقدمت الحكومة الأمريكية أكثر من 6.3 مليار دولار للفلسطينيين منذ عام 1993، وكانت تهدف أولا الى تعزيز قدرة الفلسطينيين على بناء الدولة.