الولايات المتحدة العفو روسيا الدوليةأمريكا وإسرائيل - أمريكا إسرائيل - الإدارة الأمريكية وإسرائيل - العلاقات الإسرائيلية الأمريكية

الكشف عن مناقشات أمريكية “إسرائيلية” حول الانتخابات الفلسطينية

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت وسائل إعلام عبرية اليوم الجمعة تفاصيل لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي بلينكين مع نظيره الإسرائيلي قبل أسبوع، والذي ناقش الانتخابات الفلسطينية.

وأورد موقع واللا العبري عن مسؤولين “إسرائيليين” كبار قولهم إن وزير الخارجية الأمريكي ناقش مع نظيره الإسرائيلي أشكنازي الجمعة الماضي مخاوف البلدين بشأن الانتخابات الفلسطينية المتوقع إجراؤها أواخر مايو القدام.

وبحسب الموقع العبري هناك قلق بالغ من احتمالية فوز حماس في الانتخابات، لكن كلا الجانبين يمتنعان عن قول ذلك علناً حتى لا يتم اتهامهما بمحاولة إفشال الانتخابات.

وتابع الموقع أن مسؤولين كبار أكدوا أنهم سيكونون سعداء إذا أجّل الفلسطينيون الانتخابات بمبادرة منهم.

وفي وقت سابق قال مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس إنه حتى اللحظة لم ترد أي معلومات من الجانب الإسرائيلي، بشأن موقف “إسرائيل” من الانتخابات الفلسطينية العامة، مؤكداً في الوقت ذاته على استمرارية الاتحاد في مساعيه الجادة لإجراء الانتخابات.

وأوضح شادي عثمان مسؤول الإعلام في المكتب أن الاتحاد الأوربي يتوقع أن تعمل كافة الأطراف لضمان أن تكون هناك انتخابات نزيهة وشفافة وديمقراطية في الأراضي الفلسطينية وأن يكون الكل الفلسطيني قادر على المشاركة مشارك فيها سواء بالترشح او الانتخاب.

وتابع: “نتوقع من كل الأطراف ومن ضمنها “إسرائيل” بأن تساهم بعدم عرقلة هذه الانتخابات”.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي يرى أن هناك اتفاقيات موقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وموضوع الانتخابات موجود في هذه الاتفاقيات وهناك نصوص واضحة تحدد آليات هذه الانتخابات وضرورة ان تجري في القدس الشرقية.

وأردف عثمان بالقول: “الاتحاد الأوروبي كان لديه تواصل مستمر وطلب منذ أكثر من شهر من الجانب الإسرائيلي أن يٌمكن البعثة التحضيرية للمراقبين الأوروبيين من الوصول للأراضي الفلسطينية ولكن للأسف حتى اللحظة لم يكن هناك رد”.

Exit mobile version