مسيرة الأعلام يوم الغضب مواجهات الاحتلال

الضفة المحتلة: إصابات ومواجهات في قمع الاحتلال لمسيرات منددة بالاستيطان

الضفة المحتلة-مصدر الإخبارية

أُصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات مناهضة للاستيطان بمناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

وفي بيت دجن، أطلق الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة، واندلعت مواجهات مع الشبان الفلسطينيين، وأصيب العشرات بحالات اختناق، جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وقامت لجنة الإسعافات الميدانية بعلاجهم.

وفي بلدة كفر قَدّوم في محافظة قلقيلية، أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال تفريق قوات الاحتلال مسيرة المسيرة الأسبوعية المنددة بالتوسع الاستيطاني.

وفي الخليل، جنوبي الضفة الغربية، حدثت مواجهات بين جنود الاحتلال وشبان  على أراضي عين “البيضا” المهددة بالاستيطان.

ويخرج الفلسطينيون، في كل يوم جمعة أسبوعيًا في مسيرات مناهضة للاستيطان في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية.

ويتسمر التوغل الاستيطاني في مدن وقرى الضفة، وكان قد صادقت الإدارة المدنية الإسرائيلية سابقا على مخططات بناء نحو ألفي وحدة في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت القناة السابعة العبرية خلال تصريحات سابقة أن اللجنة صادقت على مخططات بناء 1,936 وحدات استيطانية، إذ سيتم البدء في المرحلة الأولى التخطيط النهائي لبناء 786 وحدة، وإعطاء المخططات صلاحية السريان، وهي بمثابة مخطط بناء نهائي.

ومن بين الوحدات التي جرى المصادقة على بنائها، بناء 258 في مستوطنة” حرشا”، 147 وحدة في مستوطنة “متسبيه يريحو”، 107 وحدات في مستوطنة “ألون موريه” وغيرها.