نفقات وزارة المالية - المالية الفلسطينية- مالية رام الله - أسعار المحروقات - إيرادات- مالية رام الله أسعار المحروقات

بالأرقام: المالية الفلسطينية تعلن معالم موازنة 2021

رام الله- مصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة المالية الفلسطينية عن مجموعة من معالم موازنة الحكومة للعام 2021.

وقالت الوزارة في بيان لها إنها تتوقع صافي في الايرادات بقيمة 3.9 مليار دولار بزيادة تصل لـ12.5% عن العام الماضي.

وأضافت الوزارة أن الموازنة التطويرية ستبلغ 700 مليون دولار، بزيادة قدرها 150% عن العام الماضي.

واشارت المالية إلى أن متوقع الدعم الخارجي للموازنة سيصل لـ411 مليون دولار، لافتةً إلى أن دعم منح مشاريع التطويرية سيصل لـ245 مليون دولار.

وتوقعت المالية أن يصل العجز هذا العام حوالي 1.052 مليون دولار، أي ما نسبته 6.4% من الناتج المحلي مما يعني تحسن عن العام الماضي الذي إنتهى على 7.5%.

وأجمع خبراء اقتصاديون عودة الدعم العربي المالي لخزينة السلطة الفلسطينية بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية لاستئناف مساعداتها للفلسطينيين، نظراً للارتباط المباشر  للقرارات العربية بسياسات واشنطن.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء استئناف مساعداتها المالية للفلسطينيين بقيمة 235 مليون دولار ،مقسمة لتشمل 150 مليون دولار للأونروا و75 مليون دولار  للقطاعات الاقتصادية والتنموية في قطاع غزة والضفة الغربية و10 ملايين دولار لبرامج دعم السلام عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقال الخبراء في تصريحات خاصة “بمصدر” إن السلطة الفلسطينية استطاعت تجاوز أزمتها المالية التي بدأت العام الماضي مروراً بالعام 2021، والتكيف معها رغم توقف المساعدات العربية والأمريكية، وحجز الاحتلال الاسرائيلي على أموال المقاصة على مرات متتالية من خلال إجراءات هيكلية، وتحسين قيمة أموال المقاصة، والاقتراض من الجهاز المصرفي.

Exit mobile version