وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلن قصر بكنجهام، اليوم الجمعة، عن وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، في قلعة وندسور عن عمر يناهز 100 عاما.

وجاء في بيان صادر عن القصر  الملكي “تعلن جلالة الملكة ببالغ الأسى وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبرة”.

وأكدت الملكة إليزابيث في بيان أصدره قصر باكنغهام، أن “الأمير فيليب توفي بسلام صباح اليوم الجمعة في قصر ويندسور”.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في بيان صدر عنه أن عموم البلاد حزينة على فقدان الأمير فيليب ، مشيرًا إلى أنها تفخر بأنه تفانى بخدمة وطنه طيلة السنين الماضية.

وأشار جونسون إلى أن الأمير فيليب عاش “حياة استثنائية”، لافتا خاصة إلى مشاركة زوج الملكة الراحل في الحرب العالمية الثانية ضمن صفوف البحرية البريطانية.

وأعلنت بريطانيا الحداد العام على الأمير الراحل مع تنكيس الأعلام فوق المؤسسات الرسمية.

وكان قد نقل الأمير فيليب الذي كان سيحتفل في 10 يونيو القادم بعيد ميلاده الـ100، إلى مستشفى لندني لعدة أيام في فبراير الماضي.

واعتزل الأمير فيليب الحياة العامة في أغسطس 2017 بعد مشاركته في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش في 1952.

واستطاع  الأمير فيليب أن يكون نموذج للرجل الناجح وشهد له بأنه صاحب إرادة صلبة وشخصية مستقلة، وجد نفسه في قلب المجتمع البريطاني، وقدم إسهامات كبيرة للحياة البريطانية، وقام بدور كبير في مساعدة الملكية على مواكبة التغيرات الاجتماعية في العصور المختلفة.

لكن تبقى أكبر اسهاماته هي دعمه الدائم والمستمر للملكة إليزابيث طوال سنوات حكمها، وكان يواصل مرافقة الملكة إليزابيت في بعض الإطلالات العلنية، ودام الزواج بينهما 73 عاما.