سلطة الأراضي المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

سلطة الأراضي تصدر بياناً بشأن خلافها مع “أونروا” حول قطعة أرض برفح

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أصدرت سلطة الأراضي في غزة، صباح اليوم الجمعة، بياناً توضيحياً، قالت فيه أنها استجابت سابقاً لطلب من إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بتخصيص ما مساحته 72 دونماً، غرب محافظة رفح جنوب القطاع، ليقام عليها مخازن الوكالة الجديدة، وذلك بدلاً من المخازن القديمة المقامة على 58 دونماً.

وأضافت، إن هذا الأمر يأتي في إطار مساعدة الوكالة في القيام بمهامها، ولاستيعاب أكبر كمية من المساعدات في هذه المخازن.

وقالت سلطة الأراضي البيان: إنه “جرى لقاءات عديدة مع مسئولي الوكالة وكذلك طاقمها الفني، وتم التوصل إلى تسليم جزء من الأراضي المقام عليها المخازن القديمة بمجرد الانتهاء من بناء المخازن الجديدة، للاستفادة منها في بناء العديد من المرافق الخدماتية لأهالي رفح، إلى جانب فتح الشارع الواصل ما بين مسجد بدر حتى شارع 25 والذي يخفف وبشكل كبير من أزمة ازدحام المواصلات في المحافظة”.

اقرأ أيضاً: عقب تصريح سلطة الأراضي.. مواطن من غزة يستعد لدفع المبلغ المستحق على الرئيس

وبينت: “توصلنا إلى تفاهمات واضحة مع طاقم الوكالة الفني تقضي بتسليم 24 دونماً من المخازن القديمة وفتح الشارع الشرياني فوراً كمرحلة أولى على أن يتم تسليم باقي الأرض حتى نهاية عام 2021، وقد قدمت سلطة الأراضي مرونة عالية من أجل التوصل لاتفاق رسمي، لكن للأسف أن وكالة الغوث لم تقدم المرونة المطلوبة ولم تلتزم بالتفاهمات التي تم التوصل إليها”.

وتابعت: “منذ فترة وعدنا أبناء شعبنا في رفح بفتح الشارع الشرياني وتخصيص أرض المخازن القديمة لإقامة العديد من المشاريع والمرافق الخدماتية، كان من الواجب أن نضعكم في صورة بعضاً مما حدث، مطالبين أن تقوم وكالة الغوث بإنهاء القضية والايفاء بالتفاهمات بأسرع وقت”.

كما وأشارت سلطة الأراضي في غزة، في ختام بيانها، إلى أن هذا التوضيح يأتي ضمن مسئولياتها في الحفاظ على الأراضي الحكومية والاستفادة منها بما ينفع الصالح العام ويخدم أبناء الشعب، بمحافظة رفح، حد تعبيرها.