الأونروا تكشف عن موعد تلقي المساعدات الأمريكية بشكل رسمي

غزة-مصدر الإخبارية

كشفت وكالة غوث اللاجئين الأونروا بغزة، اليوم الخميس عن موعد تنفيذ قرار عودة المساعدات الأمريكية  وتلقي الفلسطينيين لها بشكل رسمي خلال الأسابيع المقبلة.

وقال المستشار الإعلامي لوكالة الغوث عدنان أبو حسنة في تصريحات صحفية :” رغم استئناف الدعم الأمريكي سيستمر العجز بحوالي 150 مليون دولار في ميزانية 2021″.

وأوضح أبو حسنة  بأن الرد والرفض “الإسرائيلي” للقرار الأمريكي متوقع لكن قرار الإدارة الأمريكية لن يتأثر بذلك.

وكانت قد استأنفت المساعدات الأمريكية للفلسطينيين، في عهد جو بايدن، بعد أن توقفت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتشمل المساعدات الأمريكية قرابة 75 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والإنمائية في الضفة الغربية وقطاع غزة، و10 ملايين دولار لبرامج بناء السلام من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، كما نستأنف برامج المساعدة الأمنية الحيوية”.

ووفق الخارجية الأمريكية سيتم تقديم جميع المساعدة بما يتفق مع قانون الولايات المتحدة، يشمل المساعدة الاقتصادية لدعم تعافي الشركات الصغيرة والمتوسطة من آثار كورونا، ودعم الأسر المحتاجة للحصول على الاحتياجات الإنسانية الأساسية، مثل الغذاء والمياه النظيفة؛ ومساعدة المجتمع المدني الفلسطيني”.

ويشمل دعم الولايات المتحدة، جزء من التمويل الأمريكي، شبكة مستشفيات القدس الشرقية، حيث تواصل تقديم العلاجات الضرورية والمنقذة للحياة للفلسطينيين.

وأوضحت الخارجية الأمريكية خلال بيان لها في ذات الشأن، أن دعم الشعب الفلسطيني يخدم مصالح وقيم أميركية مهمة، ويوفر الإغاثة الحاسمة لمن هم في أمس الحاجة إليه، ويعزز التنمية الاقتصادية، ويدعم التفاهم الإسرائيلي الفلسطيني، والاستقرار، كما أنه يتوافق مع قيم ومصالح حلفائنا وشركائنا.

ولقي قرار عودة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين ترحيب عربيا، لكن يبدو أنه لم يرق للاحتلال الإسرائيلي والذي عبر خلال وزارة خارجيته عن خيبة أمله تجاه واشنطن.