رابط غريب بين كورونا واكتساب الوزن.. إليك تفسيره

وكالات – مصدر الإخبارية

في رابط غريب وربما لم يخطر على بال أحد، كشف استطلاع أجرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس، أن 61% من البالغين الأمريكيين أفادوا بتغيير غير مرغوب فيه في الوزن منذ بدء وباء كورونا.

وبحسب نتائج الاستطلاع التي صدرت في مارس المنصرم، اكتسب 42% من المستجيبين وزناً غير مرغوب فيه بلغ 13.2 كغم في المتوسط، وذلك خلال فترة الجائحة.

من جهة أخرى بيّن ما يقرب من 18% من المستطلعة آراؤهم أنهم عانوا من فقدان الوزن غير المرغوب فيه خلال انتشار كورونا، في المتوسط 11.8 كغم، حسبما ذكرت ساينس ألرت.

وكانت دراسة أخرى نُشرت في 22 مارس 2021، قيمت تغير الوزن لدى 269 شخص في الفترة من فبراير إلى يونيو 2020، وأكدت أنه في المتوسط ​يكتسب الناس 1.5 رطل (0.7 كغم) بشكل ثابت شهرياً.

ووفقاً للدراسات يعد الإجهاد العامل المشترك للتغيرات في وزن الجسم خاصة أثناء الوباء، حيث وجد استطلاع آخر أجرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس في يناير 2021، أن حوالي 84% من البالغين في الولايات المتحدة عانوا من عاطفة واحدة على الأقل مرتبطة بالتوتر لفترات طويلة في الأسبوعين السابقين.

وأكد باحثون أن النتائج المتعلقة بالتغيرات غير المرغوب فيها في الوزن منطقية في عالم مرهق، خاصة في سياق استجابة الجسم للتوتر، والمعروفة باسم استجابة القتال أو الهروب.

وأوضح الباحثون أنه عند مواجهة الإجهاد، يريد الجسم إبقاء الدماغ في حالة تأهب. ويقلل من مستويات بعض الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ من أجل تقليل السلوكيات التي لن تساعد في الحالات الطارئة، ويزيد من الهرمونات الأخرى.

كما أن الجسم عندما يكون تحت الضغط، يخفض مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والميلاتونين. وينظم السيروتونين الانفعالات والشهية والهضم. لذا، فإن المستويات المنخفضة من السيروتونين تزيد من القلق ويمكن أن تغير عادات الأكل لدى الشخص.

وبصورة عامة يمكن أن يؤدي التوتر إلى التخلص من عادات الأكل الخاصة بالأشخاص والدافع لممارسة الرياضة أو تناول الطعام بطريقة صحية غير متوازنة، وقد كان العام الماضي بالتأكيد مرهقاً للجميع.

وحول زيادة الوزن التي سجلها الكثيرون العام الماضي، فيمكن أن يكون تناول الطعام من أجل الراحة استجابة طبيعية للتوتر في ظل الجائحة، ولكن عندما يقترن بالدافع الأقل لممارسة الرياضة واستهلاك الأطعمة منخفضة العناصر الغذائية والكثيفة السعرات الحرارية، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

أما بالنسبة لفقد الوزن فيرتبط الدماغ بالأمعاء من خلال نظام اتصال ثنائي الاتجاه يسمى العصب المبهم، لذا عندما تكون متوتر فإن جسمك يمنع الإشارات التي تنتقل عبر العصب المبهم ويبطئ عملية الهضم، وعندما يحدث هذا تشعر بالامتلاء.