غزة: سريان الحظر الجزئي حيز التنفيذ في ظل تفشي كورونا

غزة-مصدر الإخبارية

بدء سريان الحظر الجزئي حيز التنفيذ في قطاع غزة منذ مساء أمس الأربعاء، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة تفشي كورونا.

ويستمر الحظر الجزئي أيام الخميس والجمعة والسبت، ويشمل وقف حركة المركبات. حيث أكدت شرطة المرور والنجدة على أنها ستحجز جميع المركبات المخالفة للقرار، وتحرر مخالفات بحق أصحابها.

وكان قد توصل القطاع الخاص أمس الأربعاء  لاتفاق مع وزارة الداخلية بغزة بشأن نقل البضائع الأساسية في فترة حظر المركبات.

وقال على الحايك الممثل عن القطاع الخاص في حديث خاص لمصدر “إن القطاع الخاص توصل لاتفاق مع وزارة الداخلية، للسماح بالمركبات والشاحنات التجارية بالتنقل وتوزيع البضائع  الأساسية خلال فترة الإغلاق، لا سيما البضائع المعرضة للتلف، في حال بقائها في المخازن”.

وتشمل السلع الأساسية التي سيتم توزيعها كل من  الألبان والأجبان، مشيرًا إلى أنه تم السماح أيضا للمركبات التي تحمل الخضار والفواكه بالتنقل فترة الإغلاق.

وبين الحايك أن هذه التسهيلات جاءت بعد جلسة مشاورات بين الحايك ووكيل وزارة الداخلية بغزة ناصر مصلح.

وعلاوة على ذلك يشمل قرار الحظر  الجزئي بغزة، تعطيل كامل لـعمل المؤسسات الحكومية،  ومؤسسات المجتمع المدني، وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية، مع الإبقاء على تشديد الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية بغزة سابقا.

وأوضحت وزارة الداخلية بغزة سابقًا أن مجمل الإجراءات الوقائية جاء لمواجهة ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس “كورونا”.

وأشارت الداخلية خلال مؤتمر سابق لها، إلى أنه في حال شهد قطاع غزة مزيدًا من عدد الإصابات قد يذهب القطاع لمرحلة الإغلاق الشامل، لافتة أن ذلك مرهون بتقييم الحالة الوبائية في الفترة الحالية.

وسجلت وزارة الصحة بغزة، صباح اليوم الخميس 8 وفيات و1932 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وإجراء 5609 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية.