مصر ترحب بقرار عودة المساعدات الأمريكية للشعب الفلسطيني

القاهرة-مصدر الإخبارية

رحبت وزارة الخارجية المصرية، بقرار عودة المساعدات الأمريكية للشعب الفلسطيني أمس الأربعاء.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ في بيانٍ صحفي: “إن عودة المساعدات الأمريكية للفلسطينيين، وتمويل مرافق وكالة الغوث للاجئين “الأونروا” سيساهم في تخفيف معاناة الشعب الفلسطينية لا سيما اللاجئين”.

وأشار إلى أن المساعدات الأمريكية والتي تشمل الدعم المادي أيضا سيعمل على رفع قدرة الشعب الفلسطيني في مواجهة تحديات اقتصادية وإنسانية.

وكانت قد استأنفت المساعدات الأمريكية للفلسطينيين، في عهد جو بايدن، بعد أن توقفت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتشمل المساعدات الأمريكية قرابة 75 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والإنمائية في الضفة الغربية وقطاع غزة، و10 ملايين دولار لبرامج بناء السلام من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، كما نستأنف برامج المساعدة الأمنية الحيوية”.

ووفق الخارجية الأمريكية سيتم تقديم جميع المساعدة بما يتفق مع قانون الولايات المتحدة، يشمل المساعدة الاقتصادية لدعم تعافي الشركات الصغيرة والمتوسطة من آثار كورونا، ودعم الأسر المحتاجة للحصول على الاحتياجات الإنسانية الأساسية، مثل الغذاء والمياه النظيفة؛ ومساعدة المجتمع المدني الفلسطيني”.

ويشمل دعم الولايات المتحدة، جزء من التمويل الأمريكي، شبكة مستشفيات القدس الشرقية، حيث تواصل تقديم العلاجات الضرورية والمنقذة للحياة للفلسطينيين.

وأوضحت الخارجية الأمريكية خلال بيان لها في ذات الشأن، أن دعم الشعب الفلسطيني يخدم مصالح وقيم أميركية مهمة، ويوفر الإغاثة الحاسمة لمن هم في أمس الحاجة إليه، ويعزز التنمية الاقتصادية، ويدعم التفاهم الإسرائيلي الفلسطيني، والاستقرار، كما أنه يتوافق مع قيم ومصالح حلفائنا وشركائنا.