ل

تناقض لدى وكالة الأدوية الأوروبية بشأن مخاطر لقاح أسترازينيكا

وكالات – مصدر الإخبارية

صرحت وكالة الأدوية الأوروبية ،اليوم الأربعاء، أنه ليس هناك مخاطر محددة حول حصول جلطات جراء تلقي لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وكانت الوكالة أكدت أمس الثلاثاء وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا ومخاطر حالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه.

ونقلت فرانس برس عن مسؤول استراتيجية اللقاحات في الوكالة ماركو كافاليري قوله: “يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح، ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا”.

وأعلنت وكالة الأدوية البريطانية في وقت سابق عن عن وفاة 7 أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة تم تسجيلها حتى الآن.

وقالت الوكالة في تصريح لها إنها تلقت حتى يوم 24 مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي، وثماني حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18,1 مليون جرعة تم إعطاؤها، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

في نفس الوقت أعلنت وكالة سلامة الأدوية الفرنسية عن رصدها حالتين جديدتين للوفاة بسبب التجلط الدموي لدى شخصين تلقيا اللقاح.

وبيّنت الوكالة في تقرير لها أنها رصدت خلال الفترة بين 19 و25 مارس الماضي 3 حالات للتجلط الدموي بعد التطعيم بلقاح “أسترازينيكا”، نتجت عنها حالتا وفاة.

وكانت عدة دول أوروبية سابقاً علقت استخدام لقاح “أسترازينيكا” على خلفية التقارير حول تجلط الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وتراجعت الدول عن قرارها بعد تقرير للوكالة الأوروبية للأدوية بأنها لم ترصد أي صلة مباشرة بين تلك الحالات واللقاح.

Exit mobile version