القهوة … دراسات جديدة تؤكد فوائدها على صحة الانسان

صحة – مصدر الإخبارية

تعد القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، لا يوازيها في الانتشار سوى الشاي، ورغم اتفاق العالم على شرب القهوة، إلا أن الشعوب والبلدان تختلف في طريقة شربها.

فهناك العديد من الدراسات التي تحذر من الشرب الزائد للقهوة. فيما تزداد الدراسات التي تؤكد أهميتها وفوائدها لصحة الإنسان، وفي هذا المقال نرصد لكم أحدث الدراسات التي تؤكد فوائد شرب القهوة .

تعزّز صحة الأمعاء‎ .

 

أظهر بحث جديد أجراه باحثون من كلية بايلور للطب في مدينة هيوستن الأمريكية، أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية مرتفعة من القهوة، لديهم تركيبة ميكروبات صحية في أمعائهم تمنع الالتهابات.

وقالت الدكتورة لي جياو كبيرة مؤلفي البحث، أن عينة الدراسة، أظهرت أثارًا غير متوقعة للقهوة على الأمعاء، حيث كشفت أن مستهلكي الكافيين بمستويات عالية يوميًا، توجد في أمعائهم مستويات عالية من الأجناس البكتيرية الجيدة:

Faecalibacterium وRoseburia، ومستويات منخفضة من البكتيريا الضارة E. ramosum“.

وأظهر التحليل أن مستهلكي الكافيين بمستويات منخفضة يوميًا أو لا يشربونها على الإطلاق، لا تظهر في أمعائهم الميكروبات الجيدة.

بينما تظهر في أمعائهم البكتيريا الضارة E. Ramosum بمستويات مرتفعة، والتي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى الإصابة بالبدانة.

ووجد الباحثون، بحسب صحيفة Medical News Today الأمريكية للأخبار الطبية، أن هذه النتائج لا ترتبط بالعمر أو نوعية الوجبات الغذائية.

شرب القهوة يساعد في تحسين الأداء الرياضي للرجال والنساء.

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن شرب القهوة يعزز الأداء الرياضي للرجال والنساء، وخاصة رياضة ركوب الدراجات.

وأجرى الدراسةَ باحثون بجامعة كوفنتري البريطانية، ونشرت في دورية التغذية (Nutrients).

ولكشف تأثيرات القهوة على الأداء الرياضي، راقب الفريق 38 مشاركا، وكانوا 19 رجلا و19 امرأة، وقام الباحثون بمنع المشاركين من شرب القهوة لمدة 12 ساعة.

وبعد ذلك قسموهم إلى مجموعتين، شربت الأولى القهوة قبل أداء التمارين الرياضية، التي كانت عبارة عن قطع مسافة خمسة كيلومترات بالدراجة، فيما لم تتناول المجموعة الثانية القهوة.

ووجد الباحثون أن شرب القهوة ساعد في تحسين الأداء الرياضي للرجال والنساء، حيث سجل المشاركون أداء أفضل وأسرع، مقارنة بالمجموعة الثانية.

وقال قائد فريق البحث الدكتور نيل كلارك، إن نتائج الدراسة تشير إلى أن كلا من الرجال والنساء يستجيبون بشكل مشابه للقهوة، وأن شرب القهوة قد يكون مصدرا عمليا للكافيين قبل التمرين لتحسين الأداء.

 تقلل خطر إصابة النساء بالاكتئاب .

من بين آخر الدراسات التي تحدثت عن أهمية وفوائد القهوة، ما نشره موقع “هليث دوت كوم” الطبي على الإنترنت.

وقال: “إن شرب الناس، وخاصة النساء للقهوة، قد يقلل احتمالات إصابتهنّ بالاكتئاب، كما تتدنى لديهنّ فرصة المرض كلما زادت نسبة شربهنّ للقهوة”.

ويستند هذا التقرير على دراسة أجريت على أكثر من 50 امرأة تتراوح أعمارهنّ ما بين 30 و 55 عاماً، قارنت بين استهلاكهنّ للقهوة، وبين أوضاعهنّ الصحية.

وبحسب الدراسة التي استمرت مدة 10 سنوات، تبين أن 5% من المشاركات تعرضن للإصابة بالمرض، أو بدأن في تلقي العلاج.

وقالت الدراسة: إن المشاركات اللواتي واظبن على شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يومياً، تراجعت بينهنّ نسبة الإصابة بالاكتئاب، مقارنة مع غيرهنّ من النساء اللواتي كنّ يشربن كميات أقل من القهوة يومياً.

وكانت نسبة تفادي الإصابة بالأمراض قد انخفضت بواقع 20% بين النساء اللواتي شربن 4 فناجين من القهوة يومياً.

 تقلل خطر الانتحار.

من بين الدراسات التي أشارت إلى أهمية شرب القهوة يومياً، دراسة أجريت في فنلندا استهدفت الرجال تحديداً، حيث أكدت الدراسة أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين ارتفاع شرب القهوة بين الرجال.

بالاضافة الى تدني خطر الاكتئاب والانتحار بينهم. بمعنى كلما زاد معدل شرب الرجال للقهوة، كلما انفخضت نسبة الاكتئاب والانتحار بينهم.

تخفض مخاطر الاصابة بالجلطات الدماغية.

ومن الدراسات الأخرى حول هذا المشروب الساخن اليومي، الدراسة السويدية التي أجريت في مارس 2011، والتي استنتجت أن تناول القهوة قد يساعد النساء في خفض مخاطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

وقد شارك في هذه الدراسة العلمية نحو 25 ألف امرأة، تراوحت أعمارهنّ ما بين 79 و83 عاماً، واستمرت مدّة عشر سنوات، نشرت نتائجها في دورية جمعية القلب الأمريكية.

وبحسب هذه الدراسة، فإن تناول المشاركات أكثر من كوب قهوة في اليوم الواحد، خفّض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بينهنّ بنسبة 22 في المئة إلى 25 في المئة، مقارنة مع من تناولن مقداراً أقلّ من القهوة يومياً.