وفيات كورونا في فلسطين الطفرة الهندية - التقرير اليومي لجائحة كورونا

يوم الصحة العالمي. فلسطين تحارب الوباء والاحتلال بالتوازي

رام الله-مصدر الإخبارية

أكد رئيس الوزراء محمد اشتية يوم الصحة العالمي على أن الحكومة الفلسطينية تواجه تحديات كورونا بالتوازي مع معركة الخلاص من الاحتلال وتجسيد الدولة  والتحضير للانتخابات الفلسطينية.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الأربعاء، في افتتاح مؤتمر “كوفيد 19″ في اليوم العالمي للصحة العالمية والذي يصادف 7 إبريل من كل عام.

وقال اشتيه خلال حديثه عن تداعيات تفشي وباء كورونا ” نواجه الوباء في ظروف صعبة، في ظل الوضع السياسي، معارك الضم مع الاحتلال والمقاصة وانهاء الانقسام وحصار غزة وتهويد القدس والاستيطان وتفتيت الجغرافيا، مشيرًا إلى أن تفشي كورونا له ارتدادات كبيرة اقتصادية ومالية وصحية واجتماعية ونفسية.

وأضاف اشتيه “أن الصحة الفلسطينية مستمرة في عملية التطعيم لخلق مناعة أكبر في المجتمع”، مشيرًا إلى أن وباء كورونا قد يستمر لفترة طويلة.

وناقش اشيته خلال المؤتمر ملف الانتخابات مشددا على أن الحكومة الفلسطينية مصممة على إجرائها، وأمل أن يكثف المجتمع الدولي من ضغوطاته على الاحتلال الإسرائيلي لضمان إجرائها خاصة في مدينة القدس.

ولفت اشتيه إلى وجود عجز في الموازنة الجديدة للدولة يصل إلى مليار دولار بسبب انقطاع المساعدات العربية والدولية عن فلسطين طيلة العام الماضي، خاصة المساعدات أميركية والتي كانت تبلغ قيمتها السنوية 500 مليون دولار، ونبه الحكومة جاهزة للتقشف.

وذكر اشتيه خلال مؤتمره أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية في الوقت التي تسعى فيه إسرائيلي محاربة القضية الفلسطينية، وبمنع قيام دولة مستقلة .

وبين اشتيه أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية والقدس بلغ نحو 750 ألف مستوطن، يشكلون 24% من السكان، فيما يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على 600 مليون متر مكعب من الحوض المائي الفلسطيني المكون من 800 مليون متر مكعب، كما يستهلك المستوطن 600 لتر يومياً، مقابل 70 لتر فقط للمواطن الفلسطيني”