رسميًا.. تكليف نتنياهو مفوضًا لتشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة

شؤون إسرائيلية-مصدر الإخبارية

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن تعيين رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، مفوضًا لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدةبشكل رسمي.

وأفاد رئيس الاحتلال الإسرائيلي، “رؤوفين ريفلين” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بتكليف نتنياهو، مفوضًا لتشكيل الحكومة المقبلة، بعد جلسة مع تشاورية مع ممثلي الأحزاب انتهت بتصويت 52 نائبًا على ذلك.

وأفادت قناة (كان) العبرية، أنه في حال فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة الجديدة،  سيكون ريفلين أمام خيارين، إما منح التفويض لمرشح آخر والسماح له بالمحاولة لمدة 28 يوما غير قابلة لتمديد، وإما إعادة التفويض إلى الكنيست.

وفي حالة تم نقل التفويض لـ (كنيست)،  أوضح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنه سيكون أمام أعضاء (الكنيست) مهلة لمدة  3 أسابيع للتوافق بأغلبية 61 عضو، على تكليف مرشح من بينهم، وسيحصل هذا المرشح على فرصة أسبوعين لتشكيل الحكومة.

و وفي حال فشل المرشح في تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة لدى الاحتلال، سيكون  خيار تكليف (الكنيست) بترشيح عضو كنيست لتشكيل الحكومة الجديدة ، خلال مهلة 3 أسابيع، سيتم التوجه الى انتخابات جديدة، والتي ستكون الخامسة خلال أقل من عامين.

وكانت قد ذكرت وسائل إعلامية، يوجود محاكمة تسيير الأعمال بنيامين نتنياهو، تتواصل لليوم الثاني على التوالي، وذلك للاستماع للشهود في الملفات المتهم بها، جراء التهم الموجه إليه بتورطه في قضايا فساد.

ويعد نتنياهو أول رئيس وزراء إسرائيلي متهم في قضايا فساد، وهي القضية المعروفة باسم الملف 4000، المتعلقة الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، فيما يتهم مالك “واللا” السابق، رجل الأعمال شاؤول ألوفيتس، وزوجته إيريس، بإعطاء رشوة.

وعقدت أمس الاثنين، أولى جلسات مرحلة الإثبات، والسماع لشهادات الشهود في القضايا التي يحاكم بها نتنياهو.