للمتعافين من كورونا.. هذا هو التوقيت المناسب لتلقّي اللقاح

وكالات – مصدر الإخبارية

يراود الكثير من المتعافين من فيروس كورونا أسئلة تتعلق بمدى حاجتهم للتطعيم بلقاح كورونا، والتوقيت المناسب لتناولهم اللقاح.

في هذا الشان يقول الدكتور نيقولاي كريوتشكوف إنه لا حاجة للإسراع في التطعيم، لأن الخبراء يعتقدون أنه خلال 6-7 أشهر بعد الشفاء من الفيروس تعمل مناعة خاصة في الجسم، وهذه المناعة تنشأ لدى غالبية الأشخاص الذين تعافوا من “كوفيد-19″، وتوفر حماية كافية، حسبما ذكرت سبوتيك.

وينصح الطبيب الأشخاص الذين تعافوا من كورونا بعدم التطعيم بعد مضي فترة قصيرة على شفائهم، لأنه بعد الشفاء من المرض تنشط مناعة خاصة تستمر 6-7 أشهر، تكفي لحماية الجسم.

ويتابع: “ولكن بعد مضي فترة معينة يجب تعزيز هذه الحماية المضادة للفيروس التاجي المستجد، فلقد بدأت للتو الدراسات في هذا الاتجاه، لذلك ليس هناك ما يوضح كيفية استخدام اللقاحات الموجودة في مثل هذه الحالات”.

ويؤكد الطبيب أنه ستجري تعديلات على تعليمات الاستخدام لاحقا، مؤكداً أن العديد من الخبراء يرون أنه من الضروري الحصول على التطعيم بعد مضي 6-9 أشهر على الشفاء من “كوفيد-19″، وقد تطول الفترة إلى 10 أشهر.

ويبين أنه على الأرجح ستكفي جرعة واحدة من اللقاح المضاد للفيروس التاجي المستجد لتعزيز مناعة الجسم”.

في نفس الوقت ينصح الخبير بضرورة إجراء تحليل دم للتأكد من وجود الأجسام المضادة بعد مضي شهر على الشفاء من الفيروس، أو بعد ستة أشهر من التطعيم.