الاقتصاد بغزة

بالأسماء: الاقتصاد بغزة تُعفي ثلاث سلع أساسية من الضرائب والجمارك

صلاح أبو حنيدق-مصدر الإخبارية:

أكد مدير عام المكاتب الفرعية وحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد بغزة عبد الفتاح أبو موسى، إعفاء الوزارة لثلاث سلع أساسية من الضرائب والجمارك على معبر كرم أبو سالم التجاري، وهي السكر والزيت والدقيق.

وقال أبو موسى في تصريح خاص ” لمصدر” إن قرار الإعفاء يأتي ضمن خطوات وزارة الاقتصاد لزيادة المخزون السلعي في القطاع، ولضبط الأسعار في الأسواق بالتزامن مع ارتفاعها لأسباب تتعلق بارتفاع تكلفة الشحن العالمية، واقتراب شهر رمضان المبارك، والتخفيف عن سكان قطاع غزة.

وأضاف أبو موسى أن ارتفاع سعر بعض المواد الأساسية كالسكر والدقيق والزيوت يرجع لارتباطها بالبورصة العالمية التي تشهد ارتفاعا في ظل حالة الطلب الكبيرة.

وأشار أبو موسى إلى أن الوزارة تتابع بشكل دوري ومنتظم فواتير التجار القادمة من المصدر للتأكد من سلامة الأسعار وضبطها في السوق المحلي.

ولفت أبو موسى إلى أنه جرى مؤخراً متابعة أسعار الزيوت النباتية بشكل دقيق للتأكد من سبب ارتفاع أسعار، وقد تبين أن ذلك يرجع للمصدر نفسه في ظل تفشي فيروس كورونا.

وأكد أبو موسى أنه من غير المسموح رفع التجار لأي سعر سلعة دون توفير مبرر حقيقي ، لافتاً إلى أن اتخاذ أي إجراء أحادي من قبل التجار يعرضهم للمساءلة القانونية.

وشدد أن وزارته جهزت خطتها لشهر رمضان المبارك بالتنسيق مع عدد من الشركاء في وزارات الداخلية والصحة والبلديات ومباحث التموين للتأكد من سلامة الغذاء، ومطابقته للمواصفات الفلسطينية، وصالحيته للاستهلاك الأدمي، بعيداً عن الفساد، والجشع ورفع الأسعار.

Exit mobile version