موسم الحج 2023 - معتمري غزة - سعر العمرة - عقود السعودية - العمرة فلسطين الحج والعمرة - موسم حج

أبو مذكور لمصدر: الفلسطينيون لن يشاركوا بموسم العمرة هذا العام بسبب كورونا

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

قال رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة بغزة عوض أبو مذكور، اليوم الثلاثاء، إن السعودية لم تمنح موافقة لفلسطين للمشاركة بموسم العمرة الذي سيبدأ الأسبوع القادم مع دخول شهر رمضان المبارك، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أبو مذكور في تصريح لـ”مصدر” أن السعودية سمحت لدول محددة المشاركة بموسم العمرة، ورفضت دول أخرى بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

9 ألاف مشارك في موسم العمرة

وأوضح أبو مذكور أن المنع سيشمل تسعة ألاف معتمراً فلسطينياً من قطاع غزة، لافتاً إلى أن المملكة العربية السعودية وضعت شروطاً محددة للمشاركة، من أبرزها حصول المعتمر على لقاح فيروس كورونا بمقدار جرعتين، ليتم فيما بعد حجز المعتمرين في فنادق خاصة لمدة ثلاث أيام سيجرى بعدها إجراء فحوصات لهم خلال 48 ساعة للتأكد من سلامتهم من الفيروس، يتبعه فحص أخر عند العودة.

وتابع ” للأسف فلسطين من الدول الغير مسموح لها بالمشاركة بموسم العمرة، مما تسبب بخسائر عالية للشركات، كونها تعتمد بشكل أساسي على موسمي الحج والعمرة في دخلها، مشيراً إلى أن الحرمان يأتي للعام الثاني على التوالي”.

2500 حاج

ولفت إلى أنه لم تصدر أيضاً موافقة للمشاركة بموسم الحج حتى اللحظة من المملكة العربية السعودية لمشاركة حجاج هذا العام لجميع الدول من ضمنها فلسطين، منوهاً إلى أنه من المفترض أن يشارك 2500 حاجاً فلسطينياً من قطاع غزة في الموسم القادم.

مليون دينار خسائر 74 شركة

وأكد أبو مذكور أن شركات الحج والعمرة تعاني من خسائر متواصل منذ أكثر من عام وشهرين، بسبب توقفها عن العمل، مما ذاد من معاناة أصحابها وأسرهم، مقدراً قيمة الخسائر التي تكبدها 74 شركة معتمدة من وزارة الأوقاف لهذا العام بسبب إلغاء موسمي الحج والعمرة فقط بحوالي مليون دينار أردني.

وطالب الحكومة الفلسطينية بضرورة صرف مساعدات عاجلة وتعويضات لشركات الحج والعمرة التي تكبدها على مدار العامين السابقين خسائر فادحة مع توقف مواسم الحج والعمرة، وتفشي فيروس كورونا.

Exit mobile version