بوادر أزمة مالية فلسطينية بعد تأخر استلام أموال المقاصة

رؤى قنن _ مصدر الاخبارية

قال مسؤل فلسطين رفيع المستوى، أنه  لم يتم تحويل أموال المقاصة لوزارة المالية الفلسطينية  من قبل إسرائيل حتى مساء اليوم الإثنين.

وتحدث مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية عبد الإله الأتيرة، في تصريحات خاصة بمصدر الإخبارية، أن وزارة المالية لم تتسلم حتى الأن الأموال الفلسطينية من الجانب الإسرائيلي، مشيراً إلى تأخر صرف رواتب الموظفين الحكوميين مرتبط بتأخر وصول أموال المقاصة.

وأشار الأتيرة في تصريحاته لمصدر إلى الموقف الإسرائيلي الرسمي إتجاه تأخر تحويل الأموال بالقول:” أن إسرائيل بررت ذلك عبر الإعلام بعدم توقيع وزير المالية حتى الأن على أمر تحويل الأموال لوزارة المالية الفلسطينية”.

ورجح الخبير والأكاديمي الاقتصادي الدكتور نصر عبد الكريم في إتصال هاتفي مع مصدر، بأن تكون هذه الخطوة جزء من أزمة جديدة يمكن أن تظهر للعلن قريبا، للضغط على السلطة الفلسطينية لوقف تحركاتها باتجاه محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بالإضافة إلى عرقلة الانتخابات التشريعية المزمع عقدها في مايو المقبل.

وتمثل أموال المقاصة مجمل الضرائب والجمارك والرسوم التي تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة على المشتريات الفلسطينية من السوق الإسرائيلية أو وارداتها عبر إسرائيل مقابل عمولة بنسبة 3%.

ويعتبر حجز إسرائيل لأموال عائدات المقاصة، بمثابة توجيه ضربة مدمرة للاقتصاد الفلسطيني، بالنظر إلى نسبتها من إجمالي الإيرادات، فإن حجزها يسبب ضررا يطال مختلف الشرائح والقطاعات، الموظفين، والأسر المستفيدة من شبكة الأمان الإجتماعي، والقطاع الخاص، والبنوك.