السعودية تصدر قرارات جديدة تتعلق بموسم العمرة برمضان المقبل

الرياض-مصدر الإخبارية

أصدرت المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين، جملة من القرارات الجديدة بشأن موسم العمرة في رمضان العام الحالي.

وقررت وزارة الحج والعمرة رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة خلال شهر رمضان، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة الصادرة من الجهات المختصة.

وأعلن مصدر مسؤول في دائرة الحج والعمرة عن مجموعة من الضوابط التالية في إطار أداء الفريضة برمضان:

منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءا من الأول من رمضان للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق “توكلنا” لفئات التحصين.

وتعني كلمة “محصن” أن الشخص حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو متعافٍ من الإصابة.

ومن ضمن الإجراءات التي أقرتها السعودية، حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقي “اعتمرنا” و”توكلنا”، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن، وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وعرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق “توكلنا”، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

وأكد المصدر على أن المنصة الرئيسة والمعتمدة لأخذ التصاريح من خلال تطبيقي “اعتمرنا” و”توكلنا”، محذرًا من الحملات والمواقع الوهمية.

وكانت قد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، سابقًا  تحضيراتها لموسم العمرة في شهر رمضان المبارك الحالي، أهمها حصول المعتمرين على اللقاح المضاد لكورونا.

وشملت إجراءات أخرى تعليق سفر الإفطار الرمضانية في المساجد والجوامع والاعتكاف، بالإضافة إلى منع إقامة البوفيهات في المطاعم والفنادق، على أن تتولى هيئة الصحة العامة تحديث البروتوكولات بخصوص آلية تغليف وتسليم طلبات المطاعم الخارجية تجهيز مسبق والانتظار في السيارة.