الانتخابات - الأسير حسن سلامة

محكمة الانتخابات تقرر استبعاد الأسير حسن سلامة من قائمة حماس والحركة تعقب

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أعلنت هيئة محكمة الانتخابات، اليوم الاثنين، رفضها الطعن المقدم من الأسير حسن سلامة، الأمر الذي سيفضي إلى استبعاده من قائمة “القدس موعدنا” الخاصة بحركة حماس، باعتبار أن اسمه غير مدرج في الكشف النهائي للناخبين.

وفي التفاصيل، ووفق ما نقلت وكالات محلية فلسطينية أن رئيس هيئة محكمة الانتخابات، المستشار فايز حماد، عقد جلسة خاصة بالطعن الثاني الذي يحمل رقم 2021/5، والمتعلق برفض لجنة الانتخابات اعتراض الأسير حسن سلامة على قرار اللجنة القاضي برفض ترشحه على قائمة “القدس موعدنا” الانتخابية.

وأفادت المصادر المحلية أن فريق الدفاع المكلف حضر بإسناد مجموعة من محامي اللجنة القانونية، وبعد استماع هيئة المحكمة إلى مرافعة وكلاء الأطراف، والمداولة قانونًا؛ قررت المحكمة قبول الطعن شكلًا ورده موضوعًا.

ويطالب الأسير سلامة هيئة محكمة الانتخابات أن تعامله بصورة استثنائية أسوةً بمواطني مدينة القدس، الذين تم استثناؤهم من التسجيل في السجل النهائي.

حماس تعقب على قرار محكمة الانتخابات استبعاد الأسير سلامة

من جانبها أصدرت حركة حماس بياناً، تعقب فيه عن استبعاد الأسير سلامة من قائمة مرشحيها للتشريعي ، قالت فيه أنها تلقت بأسف بالغ، قرار لجنة الانتخابات المركزية رفض ترشح الأسير سلامة بحجة أنه غير مسجل في سجل الناخبين، مشيرة إلى أنه معتقل لدى الاحتلال منذ ربع قرن من الزمان.

وأضافت حركة حماس في البيان الصحفي الذي وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، أنها شرحت الظروف والملابسات كافة للجنة الانتخابات، وأجريت اتصالات مكثفة مع رئاسة اللجنة وإدارتها لتوضيح خطورة شطب اسم أسير فلسطيني “بطل سطّر أعظم التضحيات”، منبهة إلى خطورة تسجيل لجنة الانتخابات – كمؤسسة وطنية – على نفسها هذا الفعل الذي لا مبرر له، وفق ما جاء في البيان.

وذكرت الحركة أنها توجهت إلى محكمة قضايا الانتخابات وقدّم عدد من المحامين الأكفاء طعناً رسمياً ضد قرار لجنة الانتخابات المركزية حيث نظرت المحكمة الطعن يوم أمس السبت وقررت تأجيل الحكم إلى صباح اليوم الأحد باعتبارها قضية وطنية تحتاج المزيد من البحث، موضحة أنها فوجئت اليوم بقرار المحكمة رفض الطعن وتأييد قرار لجنة الانتخابات المركزية.

إيمان ناصر الدين لمصدر: محكمة الانتخابات شُكّلت قانونيًا بعيدًا عن أي تأثيرات سياسية

وقالت أيضاً إنه “كان الواجب على لجنة الانتخابات المركزية اتخاذ ما يلزم من قرارات وآليات تحفظ لجميع الأسرى حقوقهم السياسية، وتحافظ على قضيتهم الوطنية و رمزيتها، وذلك باستثناء الأسرى من بعض الشروط البسيطة تقديراً لظروفهم الخاصة التي لا تسمح لهم أو لبعضهم القيام بكل الإجراءات، خاصة الأسرى أصحاب المحكوميات العالية ممن يفرض عليهم الاحتلال قيوداً إضافية”.

وفي ختام البيان دعت الحركة القوى السياسية والمجتمعية كافة إلى إعلان تضامنها مع حق الأسير حسن سلامة في الترشح، وكذلك المحافظة على حقوق جميع الأسرى السياسية مع ما يلزم ذلك من إجراءات خاصة.

جدير بالذكر أن الأسير حسن سلامة من محافظة خانيونس الواقعة جنوب القطاع، اعتقل عام 1996، وحكم عليه بالسجن 48 مؤبداً و30 عاماً، قضى منها 13 عاماً في العزل الانفرادي، بتهمة الانتماء لحركة حماس وجناحها العسكري، وقيادته لما يسمى بعملية “الثأر المقدس” للشهيد يحيى عياش، والتي أدت لسقوط عشرات القتلى الإسرائيليين.

Exit mobile version